رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشاط بدأ قبل 7 آلاف سنة.. مزايا النحل الفرعوني

نشر
النحل
النحل

أكد محافظ أسيوط عصام سعد، اهتمام الدولة بصناعة عسل النحل بكافة عناصره، خاصة النحل الفرعوني؛ للحفاظ على تلك السلالة من الانقراض والاستفادة من منتجات العسل.

جاء ذلك خلال لقاء محافظ أسيوط، اليوم السبت، رئيس قسم بحوث النحل بالمركز القومي للبحوث الزراعية بوزارة الزراعة الدكتور محمد فتح الله؛ لبحث سبل دعم وتنفيذ مشروع الحفاظ على النحل المصري "الفرعوني" تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحفاظ على النحل المصري النادر ضمن مشروعات الخطة الاستثمارية لوزارة الزراعة.

وأشار محافظ أسيوط إلى اهتمام البعثات العلمية الأجنبية بالنحل الفرعوني وتأتى إليه؛ لدراسة تلك الفصيلة لما تتميز به من فوائد كبيرة لعسلها، معلناً تقديمه كافة الدعم لتنفيذ المشروع بالمحافظة مع تسهيل الإجراءات أمام مشروعات المناحل وتوفير التمويل اللازم لها بالتنسيق مع الجهات المانحة والبنوك وإزالة العقبات أمامها من أجل تشجيع المستثمرين وأيضا الشباب على إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة في مجال انشاء المناحل والاستفادة من إمكانيات مصر في هذا المجال، لافتا إلى الفوائد الصحية والاقتصادية والبيئية لتربية النحل مع توفير فرص عمل للشباب وسد الاحتياجات المحلية وفتح آفاق كبيرة أمام صادرات مصر من العسل لجلب العملة الصعبة.

خلال اللقاء، استعرض الدكتور محمد فتح الله، أهمية النحل المصري "الفرعوني" والذي يتميز بالندرة والجودة والفوائد الكبيرة والطلب المتزايد عليه عالمياً، لافتاً الى أن النحل الفرعوني من أقدم السلالات المعروفة والمستأنسة على مستوى العالم، خاصة وأن المصري القديم سجل على جدران المعابد نشاطه في مجال النحالة قبل 7 آلاف سنة، بداية من مرحلة تأسيس الخلية وصولًا للمنتج النهائي.

وأشار إلى الاستخدامات الغذائية والطبية المتعددة مع مزايا النحل الفرعوني التي كفلت تفوقه على سائر السلالات الأخرى، وفي مقدمتها أن قطعانها تتميز بزيادة معدل نشاطها، بالإضافة لقلة الفاقد من خلاياها.

محافظ أسيوط يعلن دعمه الكامل لتنظيم مهرجان الرمان


التقى اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بمكتبه بديوان عام المحافظة، الدكتور وليد سلام مدير "الغذاء للمستقبل" مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي يجري تنفيذه في 14 محافظة على مستوى الجمهورية من بينها محافظة أسيوط بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وذلك لتنسيق تنظيم مهرجان "الرمان" خلال الشهر الجاري. 

جاء ذلك بحضور الدكتور رضا عليوة وكيل وزارة الزراعة بأسيوط والمهندس أسامة زكى نائب مدير المشروع وممثلي المشروع.

عاجل