رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان العربي يؤكد رفضه لمخطط الاحتلال بالتهجير القسري للشعب الفلسطيني

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

عقد البرلمان العربي، اليوم السبت، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، جلسته العامة الأولى من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث برئاسة رئيس البرلمان عادل العسومي.

وأكد البرلمان العربي رفض مخطط الاحتلال الإسرائيلي للتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة مشددا على دعم الشعب الفلسطيني فقضيته قضية العرب المركزية قبل أن يطالب رئيس البرلمان العربي الجميع بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء القصف على غزة.

واختتمت أمس الجمعة بالقاهرة، أعمال اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة والفرعية برئاسة رئيس البرلمان عادل العسومي، وذلك للتحضير لانعقاد الجلسة العامة اليوم، حيث بحثت اللجان جدول أعمال الجلسة

وأقرت التقارير المرفوعة منها واستعدادات البرلمان العربي لدور الانعقاد الجديد، إضافة إلى جهود البرلمان خلال الفترة الماضية إلى جانب خطة عمله خلال الفترة القادمة.

وناقشت لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العالم العربي وتقرير الحالة السياسية في العالم العربي، إلى جانب إعداد رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين الأجانب والعمل على منع تنقلهم بين الدول العربية.

لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية

وكانت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية قد ناقشت، في اجتماعها الأوضاع الاقتصادية للوطن العربي، وخطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الجديد.كما ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد إلى جانب إعداد رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي.

وناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022م، وبحث تفعيل إنشاء صندوق اللغة العربية في الدول الأقل نموًا، فضلاً عن إعداد وثيقة تمكين المرأة في العالم العربي.

وكانت لجنة فلسطين قد اختتمت اجتماعاتها، الخميس؛ لبحث التصعيد الإسرائيلي تجاه أبناء الشعب الفلسطيني، وأكدت اللجنة دعم ومساندة البرلمان العربي لدولة فلسطين وتحركاتها القانونية للمجلس الوطني الفلسطيني في تحركاته الجارية لوقف العدوان الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

وقالت منظمة الدفاع عن الأطفال، صباح السبت، إن عدد الأطفال الفلسطينيين الذين قتلوا في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ارتفع إلى 614، وهو رقم مرشح للارتفاع.

وكانت المنظمة أفادت في تقرير لها، مساء الجمعة، بأن الغارات الإسرائيلية على غزة أسفرت عن مقتل 583 طفلا، وهو ما يمثل عمليا ثلث عدد الضحايا الفلسطينيين منذ اندلاع الحرب، السبت الماضي بين حماس وإسرائيل.

عاجل