رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعرب عن قلقها البالغ نتيجة تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

أعرب سامح شكري، وزير الخارجية، عن قلق مصر البالغ نتيجة تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، جراء القصف الإسرائيلي العنيف.

جاء ذلك، في اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية، من چيمس كليڤرلي، وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية للمملكة المتحدة، لمتابعة التطورات الخطيرة التي يشهدها قطاع غزة، والتصعيد الإسرائيلي الفلسطيني على جبهات متعددة.

مخاطر التصعيد الإسرائيلي

وصرَّح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، بأن محادثات الوزيرين ركزت على تناول كل أبعاد ومخاطر التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة، بما في ذلك دعوة المواطنين لترك منازلهم والانتقال إلى جنوب القطاع.

الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي

وشدد وزير الخارجية لنظيره البريطاني على ضرورة الوقف الفوري للقصف الإسرائيلي العنيف والتهديد بالهجوم البري، نظرًا لما سينطوي عليه هذا التصعيد من تعريض حياة مئات الآلاف من الفلسطينيين لمخاطر جمة لا يُمكِن التنبؤ بعواقبها، حسبما صرح متحدث وزارة الخارجية.

وأضاف أبوزيد، أن وزير الخارجية أعرب عن قلق مصر البالغ نتيجة تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث جدد التأكيد على ضرورة توفير النفاذ الآمن والعاجل للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، والنأي عن تعريضهم لسياسات العقاب الجماعي من حصار وتجويع أو تهجير، منوهًا إلى أن الأمر يتطلب جهودًا دولية منسقة، وفي إطار التزامات الدول بأحكام القانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، إزاء الحد والتخفيف من وطأة المعاناة الإنسانية المتفاقمة التي يتعرض لها أبناء الشعب الفلسطيني في غزة.

مسؤولية مجلس الأمن

وأوضح متحدث وزارة الخارجية، أن شكري أكد مسؤولية مجلس الأمن والدول الفاعلة وذات التأثير على المسرح الدولي، أن تبذل قصارى جهدها لوقف هذا التصعيد والدعوة إلى التهدئة، كي تُتاح الفرصة لعمل دبلوماسي منسق يسمح بالتعامل مع جذور وأسباب الأزمة، وهي استمرار الاحتلال، وغياب آفاق الحل النهائي والشامل والعادل للقضية الفلسطينية.

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور على مدار الأيام المقبلة.

عاجل