رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماكرون يحرض إسرائيل على «رد قوي» ضد حماس

نشر
الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس، إن إسرائيل "لها الحق في الدفاع عن نفسها بالقضاء على الجماعات الإرهابية"، داعيًا إسرائيل إلى رد "قوي وعادل" على عملية حركة "حماس"، معتبرًا أن الحركة "منظمة إرهابية تريد الموت للشعب الإسرائيلي"، على حد قوله.

وأشار ماكرون إلى أن 13 مواطناً فرنسياً سقطوا في هجوم السبت الماضي، وأن باريس تفعل كل ما يمكن مع إسرائيل والشركاء لإعادة 17 فرنسياً متبقياً في إسرائيل. 

وقال الرئيس الفرنسي، إن الأولوية حالياً هي لتجنب تمدد الصراع وبخاصة إلى لبنان، مشددًا على أن السلام في المنطقة "يجب أن يشمل ضمانات أمنية لإسرائيل ودولة للفلسطينيين".

البرلمان الإسرائيلي يصادق على «حكومة الطوارئ» طوال مدة الحرب

فيما صادق البرلمان الإسرائيلي مساء الخميس، على "حكومة الطوارئ" طوال مدة الحرب بتأييد 66 نائباً مقابل أربعة، بحسب بيان صادر عن البرلمان.

وأدى عضو المعارضة بيني جانتس وأربعة أعضاء من حزبه اليمين كوزراء في الحكومة التي رفض زعيم المعارضة يائير لبيد الانضمام إليها.

ارتفاع حصيلة الضحايا الأمريكيين في الهجوم على إسرائيل إلى 27 شخصا

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، اليوم الخميس، ارتفاعَ حصيلة الوفيات بين المواطنين الأمريكيين في الهجوم الذي شنّته حركة حماس على إسرائيل السبت الماضي، إلى 27 شخصا.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أن الولايات المتحدة ستبدأ من غدٍ تسييرَ رحلات طيران عارض من إسرائيل إلى أوروبا؛ وفقًا لـ"فرانس برس". 

وأضاف المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن الإدارة الأمريكية تستعرض خيارات أخرى لمساعدة الأمريكيين على المغادرة برًّا وبحرًا.

نتنياهو: الحرب يجب أن تنتهي بـ«تصفية حماس»

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حركة "حماس" بأنها هي نفسها تنظيم "داعش"، مشددًا على أن الحرب يجب أن تنتهي بأمر واحد، وهو "الانتصار، وتصفية حماس" على حد قوله.

وأضاف نتنياهو في كلمته أمام الكنيست الإسرائيلي أن "العالم كله يفهم الآن ضرورة القضاء على حماس، هذا الوحش البربري، العالم كله شاهد على جرائم حركة الجهاد وحماس"، على حد وصفه.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "لا خيار أمامنا سوى الحياة أو الموت، وسوف نمحي هذه الوحوش البشرية من على وجه الأرض".

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "لن نتوقف عن محاولة إعادة الرهائن إلى بيوتهم آمنين".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "طلبت من الرئيس الأمريكي جو بايدن دعمنا بأسلحة خفيفة لتوفير الحماية لكل بلداتنا".

ولفت إلى أنه سيلتقي، الجمعة، بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مشيرًا إلى أنهم حصلوا على دعم أمريكي كبير وجسر جوي من العتاد والسلاح.

وقال نتنياهو: "يوم السابع من أكتوبر سيبقى يوماً أسود في تاريخ الشعوب، والأفظع للشعب اليهودي منذ الحرب النازية"، على حد قوله.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن نتنياهو دعا لفرض عقوبات على أي دولة تسمح لـ"حماس" بالعمل في أراضيها.

عاجل