رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المغرب يتوقع استثمار 1.4 مليار دولار سنويا بقطاع السياحة حتى 2026

نشر
المغرب
المغرب

يتوقع المغرب أن ترتفع الاستثمارات في القطاع السياحي إلى 1.4 مليار دولار سنويًا حتى عام 2026 وأن ترتفع أكثر بعد هذا العام، في ظل احتياج البلاد إلى منشآت جديدة خاصة بعد أن فازت المملكة باستضافة كأس العالم 2030، بحسب فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة المغربية في تصريحات لـ"الشرق".

قالت في المقابلة التي جرت على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين: "لدينا استثمارات (بالقطاع السياحي) هذا العام تبلغ 800 مليون دولار، وهو ما يعادل مستوى 2019، نتوقع أن نحقق 14 مليار درهم (1.4 مليار دولار) عام 2026".

يُرجح أن يصل عدد السياح إلى المغرب هذا العام إلى 14 مليون سائح، وهذا سيكون رقماً قياسياً للقطاع، إذ سيمثل ذلك زيادة بنسبة 10% عن عام 2019، وفق عمور التي أشارت إلى توقعات بنمو في القطاع السياحي حتى قبل الإعلان عن استضافة كأس العالم، "أطلقنا العام الجاري خارطة طريق للوصول إلى 17 مليون سائح في 2026، و20 مليون عام 2030".

الاستثمارات مطلوبة لزيادة الطاقة الفندقية بـ40 ألف سرير بحلول 2026، ومعظمها في المدن الساحلية، بحسب عمور التي أشارت إلى أن المملكة أطلقت ميثاق الاستثمار هذا العام لتقديم حوافز استثمارية تصل إلى 30% من حجم الاستثمار.

قالت إن المغرب استفاد من كأس العام 2022 في قطر بفضل إنجاز الفريق الوطني و"هذا يعني أن عدداً من الدول أصبحت تعرف المغرب كوجهة سياحية وأصبحوا مهتمين بها"، وتابعت: "اليوم تعتبر السوق الأوروبي المصدر الرئيسي للسياحة بنسبة 70%، نتوقع المزيد من السياح الجدد من مناطق أخرى مثل أميركا وآسيا والشرق الأوسط".

بنك المغرب يشتري سندات بـ 200 مليون يورو من البنك الدولي

اشترى بنك المغرب (البنك المركزي) سندات تنمية مستدامة قيمتها 200 مليون يورو صادرة عن "البنك الدولي للإنشاء والتعمير"، وفق بيان صادر عن البنك الدولي.

السندات جرى إصدراها على شريحتين، الأولى لأجل 3 سنوات قيمتها 100 مليون يورو، والثانية لأجل خمس سنوات بنفس القيمة، وسيستخدمها البنك المركزي لإدارة احتياطاته، بحسب ما تم الإعلان عنه على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش.

أصدرت المؤسسة الدولية إطارًا خاصًا لسندات التنمية المستدامة في 2021، وتستهدف من خلالها إشراك المستثمرين في السماهمات الإيجابية للبنك الدولي في مجال تغير المناخ، الأموال التي يتم تدبيرها من هذه السندات هي الأموال التي يستخدمها البنك لدعم تمويل المشروعات من خلال تقديم القروض للعملاء.

عاجل