رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطر توقع اتفاقية لتزويد فرنسا بالغاز الطبيعي لـ27 عاما

نشر
ناقلة غاز
ناقلة غاز

وقعت شركة قطر للطاقة اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع فرنسا لمدة 27 عاماً، وفق بيان صدر اليوم الأربعاء.

وقعت الشركات التابعة لشركة "قطر للطاقة" و"توتال إنيرجيز" اتفاقيتين طويلتي الأجل لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى فرنسا.

وبموجب الاتفاقيات سيتم تسليم الشحنات إلى محطة استقبال الغاز الطبيعي المسال "فوس كافاو" في جنوب فرنسا، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم عام 2026 ولمدة 27 سنة.

ونقل البيان عن وزير الطاقة القطري سعد شريدة الكعبي قوله أن الاتفاقيتين الجديدتين "تظهران التزامنا المستمر تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، والسوق الفرنسية بشكل خاص، وبالتالي المساهمة في أمن الطاقة الفرنسية".

سيتم تصدير الغاز إلى فرنسا من المشروعين المشتركين بين شركة "قطر للطاقة" و"توتال إنيرجيز" اللتين لديهما مصالح في مشروعي "حقل الشمال الشرقي" و"حقل الشمال الجنوبي" في قطر.

وقال الكعبي: “إن التزامنا بضمان إمدادات مستمرة وموثوقة من الطاقة إلى أوروبا وبقية العالم يرتكز على استثماراتنا الكبيرة والمستمرة عبر سلسلة قيمة الغاز بأكملها".

تمتلك "توتال إنيرجيز" في مشاريع توسعة الغاز الطبيعي المسال في قطر حصة نسبتها 6.25% في مشروع "حقل الشمال الشرقي" و9.375% في مشروع "حقل الشمال الجنوبي".

«الطاقة الدولية»: ضيق الإمدادات يرفع مخاطر تقلّب أسعار الغاز

حذّرت وكالة الطاقة الدولية من أن إمدادات الغاز الطبيعي العالمية لا تزال محدودة، حتى مع الانخفاضات الأخيرة في الطلب، وتوقعت أن يرفع الطقس البارد -بشكل خاص في موسم التدفئة الحالي- مخاطر حدوث المزيد من تقلبات الأسعار.

وقالت الوكالة، في تقرير عن السوق أمس الثلاثاء، إن مرافق التخزين في أوروبا ممتلئة تقريباً –قبل الموعد المحدد بوقت طويل–، لكن "هذا لا يضمن استقرار الأسعار طوال الموسم"، مضيفةً: "مخاطر تقلّب الأسعار، خاصة في حالة فصل الشتاء البارد، أمر يدعو للقلق".

لا تزال المنطقة شديدة التأثر باضطرابات الإمدادات بعد أن فقدت معظم شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب القادمة من روسيا العام الماضي، مما دفع الأسعار إلى مستويات قياسية، وأدت الأحداث الأخيرة –من الإضرابات بمنشآت الغاز الطبيعي المسال في أستراليا إلى اندلاع حرب في الشرق الأوسط– إلى ارتفاع العقد القياسي.

وأشار التقرير إلى أن هذه (الاضطرابات) تحدث على الرغم من أن أزمة الطاقة التاريخية التي حدثت العام الماضي "بشَّرت بعصر مختلف لأسواق الغاز العالمية"، فقد سجلت أوروبا انخفاضاً قياسياً في الاستخدام، ومن المتوقع أن ينخفض ​​استهلاك الأسواق الناضجة في جميع أنحاء العالم بنسبة 1% سنوياً في الفترة 2022-2026.

عاجل