رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليوم.. مباحثات مصرية إيطالية على مستوى وزيري الخارجية في القاهرة

نشر
شكري
شكري

يعقد وزير الخارجية سامح شكري اليوم الأربعاء جلسة مباحثات مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني الذى يقوم بزيارة إلى القاهرة.

ويتناول اللقاء - الذي يجرى بمقر وزارة الخارجية - العلاقات المصرية الإيطالية وسبل تعزيزها في شتى المجالات والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

 

ومن المقرر أن يعقد الوزيران مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام المباحثات.

شكري يبحث مع مفوض الأونروا انتظام الخدمات والمساعدات المقدمة لغزة


أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً مع المفوض العام لوكالة الأونروا لبحث تنسيق الجهود الرامية لضمان انتظام الخدمات والمساعدات الإنسانية المقدمة لقطاع غزة، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر منصة "إكس".

وأكد وزير الخارجية – بحسب ما نقله المتحدث باسم وزارة الخارجية – أن مصر تضطلع بدورها الإنساني في كافة الأحوال وكل الظروف.

شكري ووزير خارجية قطر يناقشان تطورات الأحداث في غزة

أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالًا هاتفيًا، الأحد، بوزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اتصالًا بتطورات الأحداث في قطاع غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقًا): "تنسيق عربي مشترك من أجل خفض التصعيد والعمل على احتواء الأزمة الراهنة".

شكري يبحث مع وزراء خارجية كندا والمجر وهولندا جهود وقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين


ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكري تلقى اتصالات هاتفية، اليوم الأحد، من ميلاني جولي وزيرة خارجية كندا، وبيتر سيارتو وزير خارجية المجر، وهانكي بروينز سلوت وزيرة خارجية هولندا.

يأتي ذلك في إطار المشاورات المستمرة التي تُجرِيها مصر لوقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

جهود مصر لوقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اتصالات الوزير شكري مع نظرائه تركزت على تقييم الموقف الراهن من التصعيد الجاري في قطاع غزة ومحيطه، وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على جبهات مختلفة، وما يتطلبه الأمر من تضافر لكافة الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لحث الأطراف على تغليب مسار التهدئة وضبط النفس، والابتعاد عن دوامة العنف لتجنيب المدنيين الأبرياء تبعات هذا التصعيد.

وأردف السفير أبو زيد، بأن الوزير شكري أكد كذلك على أن مصر ملتزمة بمواصلة بذل كافة الجهود من أجل تحقيق التهدئة والوقف الفوري للتصعيد في قطاع غزة، والمناطق الأخرى، وضرورة تكاتف جهود جميع الأطراف الدولية لتحقيق هذا الهدف باعتباره الأولوية في المرحلة الحالية. 

ما دعا شكري إلى أهمية التعامل مع القضية الفلسطينية من منظور شامل يعالج جذور الأزمة، ويكفل الحفاظ على الحقوق الفلسطينية المشروعة، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

عاجل