رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس الأمن يجتمع غدا لبحث التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من المقرر أن يجتمع غدًا الأحد، بعد أن شنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات اليوم السبت، وفقًا للعربية نقلًا عن وكالة رويترز.    

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أدان هجوم حماس وحث «كل الجهود الدبلوماسية لتجنب حريق أوسع نطاقا».

"إن الأمين العام يشعر بقلق عميق على السكان المدنيين ويحث على أقصى درجات ضبط النفس. وقال دوجاريك: "يجب احترام وحماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي في جميع الأوقات".

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية، في وقت سابق، إنها ستعقد اجتماعا طارئا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أعقاب أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات.

وأدانت البرازيل، التي تولت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الشهر، الهجمات في بيان عام وأعربت عن تضامنها مع شعب إسرائيل. كما أعاد التأكيد على الالتزام بـ”حل الدولتين”، حيث تتعايش فلسطين وإسرائيل ضمن حدود متفق عليها ومعترف بها دوليا.

وشنت حركة حماس الفلسطينية أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات يوم السبت مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا وإصابة المئات. وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد، معلنا أن بلاده في حالة حرب.

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية "تؤكد الحكومة البرازيلية مجددا أنه لا يوجد مبرر للجوء إلى العنف، خاصة ضد المدنيين، وتحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لمنع تصعيد الوضع". وأضافت أن “مجرد إدارة الصراع ليس بديلا قابلا للتطبيق لمعالجة القضية الإسرائيلية الفلسطينية، وأن استئناف مفاوضات السلام أمر ملح”.

مقتل أكثر من 100 إسرائيلي في «طوفان الأقصى»

وأكدت القناة 12 الإسرائيلية، السبت، مقتل ما لا يقل عن 100 إسرائيلي في عملية طوفان الأقصى التي نفذتها الفصائل الفلسطينية. 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، السبت، استشهاد 198 فلسطينيا وإصابة 1610 آخرين بجراح مختلفة، وذلك جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بالمدفعية والغارات المكثفة.

فيما أكدت الفصائل الفلسطينية في غزة، السبت، تمكنها من أسر عدد من قادة عسكريين في جيش الاحتلال خلال عملية "طوفان الأقصى" التي تم إطلاقها صباح اليوم ضد مستوطنات إسرائيلية شمال القطاع.

فيما أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، السبت، احتجاز الفصائل الفلسطينية لـ 50 رهينة إسرائيلي في مستوطنة بارى، مشيرة إلى أن مفاوضات تجرى بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية لإطلاق سراحهم.

بدورها، اتهمت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، السبت، الاحتلال الإسرائيلي بشنّ مئات الغارات خلال الساعات الماضية على أهداف مختلفة في محافظات قطاع غزة كافة، من بينها منازل سكنية ومبانٍ تستخدم لأغراض مدنية وخدماتية، وقد أدى ذلك لأضرار جسيمة في البنية التحتية.
 

عاجل