رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صاحبة الكلمة المسموعة».. مصر تتحدث إلى العالم بلسان الشعب الفلسطيني

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قادت مصر، جهود دبلوماسية واسعة النطاق، على مدى الأيام الثلاثة الأخيرة، في مسعى لوقف التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وتوسيع نطاق المواجهات.

وأجرت الإدارة المصرية، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عشرات الاتصالات، مع مسؤولين وزعماء دول عربية وغربية، لتنسيق الجهود الرامية لوقف المواجهات المسلحة وحماية المدنيين من خلال إجراءات فورية لمنع المزيد من التدهور في الأوضاع الإنسانية، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لاحتواء الموقف واستعادة التهدئة، وإحياء عملية السلام.

وجاء الموقف المصري، خلال هذه التحركات، متسقًا مع نهجها التاريخي، بضرورة العمل الجدي لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية الصادر.

الرئيس السيسي يتلقى اتصالا من نظيره الفرنسي 

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت الماضي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد الجاري في قطاع غزة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

الرئيس السيسي يتلقى

وأعرب الرئيسان عن القلق البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث، مع التشديد على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، بهدف احتواء الموقف والحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح.

مشاورات مصرية عراقية حول تطورات الأوضاع بالمنطقة

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً، السبت، من محمد شياع السوداني، رئيس وزراء جمهورية العراق.

الرئيس السيسي ورئيس

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي بأنه جرى خلال الاتصال تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع الجارية في المنطقة، إلى جانب سبل دفع وتعزيز أطر العمل العربي الجماعي.

مصر والأردن يتشاوران بشأن جهود وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، اتصالاً هاتفياً من الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التشاور بشأن جهود وقف التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

الرئيس السيسي يتلقى

تم استعراض التطورات الأخيرة والتشديد على أولوية تضافر الجهود الإقليمية والدولية للعمل على وقف التصعيد والعنف، وضبط النفس، حقناً للدماء ومنعاً للمزيد من تدهور الأوضاع.

اتصال هاتفي بين الرئيس السيسي ورئيس المجلس الأوروبي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال شهد التباحث حول التطورات المتلاحقة على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي، حيث أكد شارل ميشيل حرص الجانب الأوروبي على تكثيف التشاور وتبادل الرؤى مع الرئيس في هذا الخصوص، بهدف إنهاء حالة العنف والتوتر المتصاعد التي تنذر بعواقب خطيرة.

الرئيس السيسي ونظيره الفلسطيني يعربان عن قلقهما من استمرار التصعيد

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

قد تكون صورة ‏شخصين‏

وبحث الرئيسان حالة التصعيد الأمني والعسكري على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي، وأشارا إلى خطورة غياب الأفق السياسي وتفاقم الأوضاع الراهنة على النحو الذي يهدد حياة المدنيين وأمن واستقرار المنطقة.

الرئيس السيسي والمستشار الألماني يتوافقان على العمل المكثف نحو وقف التصعيد العسكري

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من المستشار الألماني أولاف شولتز، لبحث الجهود الرامية لوقف التصعيد الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

قد تكون صورة ‏شخصين‏

وتم التوافق على أهمية العمل المكثف نحو وقف التصعيد العسكري، للحيلولة دون انجراف الوضع إلى دوائر مفرغة من العنف والمعاناة الإنسانية، أخذاً في الاعتبار التداعيات الجسيمة المحتملة على الأمن والاستقرار الإقليميين.

مشاورات مصرية إماراتية

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً، من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، تناول الاتصال تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، والجهود الجارية لوقف التصعيد العسكري الجاري. 

قد تكون صورة ‏شخصين‏

وفي هذا الإطار توافق الرئيسان على أهمية تكثيف التنسيق والتشاور ودفع الجهود الدبلوماسية الرامية لخفض التصعيد والعنف، لحماية المدنيين وحقن الدماء، والشروع في مسار تحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام، لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

لقاء الرئيس السيسي ورئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، كيم جين بيو رئيس الجمعية الوطنية بكوريا الجنوبية، بحضور المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وعدد من أعضاء البرلمان الكوري، وسفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

قد تكون صورة ‏‏‏٧‏ أشخاص‏ و‏المكتب البيضاوي‏‏

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بشأن أبرز مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها تطورات الأزمة الراهنة على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي. وتم التوافق على أهمية العمل لمنع التصعيد لما له من تداعيات خطيرة على الأوضاع الإنسانية وأمن واستقرار المنطقة بالكامل.

الرئيس السيسي ومستشار النمسا يبحثان تطورات الأحداث بين الفلسطينيين والإسرائيليين

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً، من كارل نيهامر مستشار النمسا، للتباحث حول تطورات الأحداث الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والجهود المطلوب القيام بها دولياً وإقليمياً لاحتواء الموقف ووضع حد للعنف الدائر وما يتسبب فيه من إزهاق لأرواح المدنيين، لا سيما في ضوء ما يفرضه الوضع الحالي من تهديد لأمن واستقرار المنطقة.

قد تكون صورة ‏شخصين‏

وأكد الرئيس ضرورة دفع مسار التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وهو الأمر الذى يتطلب وقف التصعيد ومنع تدهور الموقف وحث جميع الأطراف على ضبط النفس.

توافق الرئيس السيسي ونظيره القبرصي على تضافر جهود التهدئة

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً، من الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، تناول الجهود الجارية لوقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

قد تكون صورة ‏شخصين‏

وتوافق الرئيسان في هذا الصدد على أهمية تضافر جميع الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لحث الأطراف على تغليب مسار ضبط النفس، والابتعاد عن دوامة العنف لتجنيب المدنيين تبعات هذا التصعيد.

الرئيس السيسي وجوتيرش

قد تكون صورة ‏شخصين‏

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة.

تناول الاتصال التباحث حول التطورات المتصاعدة للأزمة الراهنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة.

وتوافق الرئيس وسكرتير عام الأمم المتحدة بشأن ما تمثله الأزمة من خطورة على السلم والأمن في المنطقة، وضرورة التوصل لوقف العمليات العسكرية على مختلف الجبهات، وحماية المدنيين من خلال إجراءات فورية لمنع المزيد من التدهور في الأوضاع الإنسانية، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لاحتواء الموقف واستعادة التهدئة، وإحياء عملية السلام.
دعوة مصرية للتهدئة

وفي سياق متصل، وعلى صعيد الإجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية، وجهود الوزير سامح شكري، منذ اندلاع الأزمة والمواجهات العنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 

وحذرت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، السبت، من مخاطر وخيمة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في أعقاب سلسلة من الاعتداءات ضد المدن الفلسطينية.

ودعت مصر إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة.

شكري يُجري اتصالات مع مسؤولين دوليين لوقف التصعيد

بدأ سامح شكري وزير الخارجية، صباح السبت، إجراء اتصالات مكثفة مع نظرائه وعدد من المسئولين الدوليين للعمل على وقف التصعيد الجاري بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وفى هذا السياق، أجرى شكري اتصالاً مع "جوزيب بوريل" الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، تناول التطورات الخطيرة على الصعيد الفلسطيني/الإسرائيلي منذ مساء الجمعة، وأكد الوزير شكري على أهمية وقف التصعيد الجاري وممارسة ضبط النفس من جميع الأطراف، لما ينطوي عليه الأمر من مخاطر وخيمة.

مشاورات مصرية أردنية

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً مع أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني، للتشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

أعرب الوزيران عن قلقهما البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث، وشدد الوزير شكري على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، للحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح وخروج الوضع الأمني عن السيطرة.

اتصال هاتفي بين وزيري خارجية مصر والإمارات

تلقى سامح شكري اتصالاً هاتفياً من الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك في إطار التشاور والتنسيق بشأن التصعيد الخطير الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

حرص الوزير شكري على إحاطة نظيره الإماراتي بالاتصالات التي تجريها مصر لوقف التصعيد ومحاولة احتواء الأزمة. واتفق الجانبان على خطورة الموقف الحالي وضرورة بذل كافة الجهود من أجل الحيلولة دون خروج الوضع الأمني عن السيطرة وتعريض حياة المدنيين للمزيد من المخاطر والتهديدات.

شكري ونظيرته الفرنسية يناقشان جهود وقف التصعيد

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً السبت، مع كاترين كولونا وزيرة خارجية فرنسا.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الاتصال تناول بشكل مستفيض أهمية التحرك على الصعيد الدولي لوقف التصعيد واحتواء الأزمة الراهنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لا سيما في ظل عضوية مصر وفرنسا في مجموعة صيغة ميونيخ المعنية بدفع جهود السلام.

شكري يُجري اتصالاً هاتفياً بوزيرة الخارجية الألمانية.. ويتلقى اتصالاً من نظيره التركي

أجرى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً مع أنالينا بيربوك وزيرة خارجية ألمانيا، في مسعى يستهدف تنسيق الجهود الدولية لاحتواء الأزمة، لا سيما في ظل عضوية البلدين في صيغة ميونيخ بشأن دعم جهود السلام.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين ركزا خلال الاتصال على بحث السبل الكفيلة بدعم جهود خفض التصعيد في قطاع غزة، وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على مختلف الجبهات، وحث الأطراف على ضبط النفس وتجنيب المدنيين التعرض للمزيد من المخاطر.

وتلقى الوزير سامح شكري اتصالاً من هاكان فيدان وزير خارجية تركيا، تم التباحث خلاله حول سبل تنسيق الجهود الإقليمية لخفض التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

مصر وروسيا تناقشان جهود وقف التصعيد

أجرى سامح شكري اتصالاً هاتفياً، مع سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، اتصالاً بالأحداث المتتالية والتصعيد الخطير على الساحتين الفلسطينية والإسرائيلية.

وأكد الوزيران على ضرورة الوقف الفوري للتصعيد الجاري ضد قطاع غزة والمواجهات العنيفة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لا سيما في إطار جلسة مجلس الأمن المزمع عقدها يوم الأحد، والتي دعت إليها الرئاسة البرازيلية للمجلس.

جهود التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من خوسيه مانويل ألباريس وزير خارجية إسبانيا، الرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي، للتباحث بشأن سبل وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ركزت مناقشات الوزيرين على الإجراءات الواجب اتخاذها دولياً وإقليمياً لوضع حد لحلقة العنف الخطيرة القائمة، والتي تُنذِر بمخاطر جمة تهدد استقرار المنطقة.

اتصال هاتفي بين شكري وبلينكن

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اتصالا هاتفيا، بنظيره الوزير سامح شكري.

تناول التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والجهود المطلوب القيام بها دولياً وإقليمياً لاحتواء الموقف ووضع حد للعنف الدائر وما يرتبط به من إزهاق للأرواح وتعريض حياة المدنيين للمخاطر.

مصر وإيطاليا تبحثان جهود وقف التصعيد بالأراضي الفلسطينية

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، الأحد، من نظيره الإيطالي أنطونيو تاياني، وذلك في إطار متابعة تطورات التصعيد الجاري فى قطاع غزة وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في مناطق متفرقة.

وزيرا خارجية مصر

وكشف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال الاتصال على أهمية العمل على وقف التصعيد الجاري بكافة السبل، والحيلولة دون انزلاق الوضع إلى المزيد من العنف والمعاناة الإنسانية وتعريض حياة المدنيين للمخاطر.

القاهرة ولندن تبحثان جهود خفض التصعيد في فلسطين

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، من چيمس كليڤرلي وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة، وذلك في إطار التشاور بشأن مخاطر التصعيد القائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتنسيق جهود احتواء الأزمة.

وزيرا خارجية مصر

أعرب الوزيران خلال الاتصال عن القلق البالغ من استمرار وتيرة العنف المتصاعدة فى قطاع غزة والمناطق الأخرى بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وما صاحب ذلك من تدهور للأوضاع الأمنية والإنسانية وزهق لأرواح العديد من المدنيين الأبرياء.

شكري يبحث مع وزراء خارجية كندا والمجر وهولندا جهود وقف التصعيد

تلقى سامح شكري، اتصالات هاتفية، من ميلاني جولي وزيرة خارجية كندا، وبيتر سيارتو وزير خارجية المجر، وهانكي بروينز سلوت وزيرة خارجية هولندا.

تركزت اتصالات الوزير شكري مع نظرائه على تقييم الموقف الراهن من التصعيد الجاري في قطاع غزة ومحيطه، وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على جبهات مختلفة، وما يتطلبه من تضافر الجهود على المستويين الإقليمي والدولي لحث الأطراف على تغليب مسار التهدئة وضبط النفس، والابتعاد عن دوامة العنف لتجنيب المدنيين الأبرياء تبعات التصعيد.

شكري يتلقى اتصالات من وزراء خارجية البرتغال والنرويج وسلوفينيا

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالات هاتفية من جواو كرافينيو وزير خارجية البرتغال، وأنيكين هويتفيلد وزيرة خارجية النرويج، وتانيا فايون وزيرة الشئون الخارجية والأوروبية لجمهورية سلوفينيا، للتنسيق والتشاور بشأن التصعيد الخطير في قطاع غزة ومحيطه، والجهود المبذولة لمحاولة احتواء الأزمة ووقف المواجهات المسلحة والنأي عن استهداف المدنيين.

عاجل