رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«طوفان الأقصى» تدفع إسرائيل إلى بيع 30 مليار دولار لدعم الشيكل المنهار

نشر
البنك المركزي الإسرائيلي
البنك المركزي الإسرائيلي

أعلن البنك المركزي الإسرائيلي اليوم الاثنين، أنه سيبيع ما يصل إلى 30 مليار دولار لدعم الشيكل المنهار في أعقاب حالة عدم اليقين في السوق في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" التي بدأتها حركة "حماس" ضد إسرائيل قبل يومين.

ونسبت وسائل إعلام إسرائيلية إلى البنك المركزي الإسرائيلي قوله - في بيان أعلن فيه عن الخطة - "سنعمل في السوق خلال الفترة المقبلة من أجل تخفيف التقلبات في سعر صرف الشيكل وتوفير السيولة اللازمة لاستمرار عمل الأسواق".

وأضاف البنك أنه سيوفر سيولة إضافية تصل إلى 15 مليار دولار في السوق أيضا.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي انخفض فيه الشيكل إلى أدنى مستوى له منذ 8 سنوات مقابل الدولار الأمريكي في التعاملات المبكرة اليوم.

انهيار الشيكل لأدنى مُستوى خلال 3 سنوات بعد رفع بنك إسرائيل الفائدة


سجل الشيكل (عملة) إسرائيل لأدنى مُستويات له أمام العملات المركزية (الدولار واليورو والجنيه الإسترليني)، خلال ثلاث سنوات، وذلك في أعقاب تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي حاليفي حول "عمل مُحتمل ضد إيران"، وبعد يوم من رفع بنك إسرائيل المركزي أسعار الفائدة للمرة العاشرة منذ أبريل 2022، لكبح التضخم. 

وذكرت صحيفة (كالكاليست) الإسرائيلية المتخصصة في الاقتصاد، أن الشيكل تراجع مقابل العملات الرئيسية (الدولار واليورو والجنيه الإسترليني)، في حين ارتفعت قيمة الدولار مقابل اليورو والجنيه الإسترليني. وسجل الدولار أعلى مستوى له مقابل الشيكل منذ 18 مارس 2020، وبلغت قيمة الدولار الواحد 3.70 شيكل، في حين وصلت قيمة اليورو إلى 3.98 شيكل وبلغت قيمة الجنيه الإسترليني 4.58 شيكل.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، اليوم، إلى 103.65 مسجلا أعلى مستوياته منذ 20 مارس الماضي، وبلغ في أحدث تداولاته 103.33. 

ونسبت الصحيفة إلى الخبير الاقتصادي، رونان مناحيم، قوله إن تراجع قيمة الشيكل يرجع إلى عدة عوامل أبرزها تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، خلال مشاركته في مؤتمر "هرتسليا" وقوله إن هناك تطورات سلبية في الأفق من شأنها أن تدفع إسرائيل إلى عمل ضد إيران. 
 

عاجل