رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأزهر للفتوى: الشريعة فرقت بين دفاع المظلوم عن أرضه والاعتداء على المستأمن

نشر
مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الشريعة فرقت بين دفاع المظلوم عن نفسه وأرضه وبين الاعتداء على المستأمن الذي سمحت له الدولة بدخولها بتأشيرة هي في حقيقتها عهد أمان وضمانة سلام؛ فلم يبح الإسلام التعرض بأي أذى للإنسان الذي تمنحه الدولة تأشيرة الدخول لأراضيها.

الشريعة الإسلامية

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: هو بموجب هذه التأشيرة أصبح له حق الأمن والأمان ويتكفل له المجتمع بالأمان والتعاون على حمايته وصيانة دمه سواءٌ أكان مسلمًا أم غير مسلمٍ؛ لقوله سبحانه لنبيّه صلّى الله عليه وسلّم: «وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ»[التوبة] (6) والآية الكريمة تُشدد على منع الاعتداء على المستأمن.

وقال المركز: "هذا ما يسمى في الشريعة بـ"المستأمن أو المعاهد"، وهو الإنسان الذي يأتي إلى بلدٍ في إطار القانون المنظّم لشئونها، ويدخل في ذلك: الطلاب الأجانب، والسفراء، والتجار، والسياح، وغير ذلك".

وأضاف: "النصوص الواردة في هذا الأمر متواترة ومتعددة ومنها: ما ورد عن سيّدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم «أيّما رجلٍ أمَّن رجلًا على دمِه ثم قتله ؛ فأنا من القاتلِ بريءٌ، وإن كان المقتولُ كافرًا».

وحذر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية من الانسياق خلف الأفكار المتطرفة التي تؤثر سلبًا على استقرار وأمن المجتمع، سائلين الله عزّ وجل أن يعصم دماءنا ويحفظ أوطاننا من كل مكروه وسوء.

مصدر أمني: مقتل سائحين إسرائيليين وإصابة آخر في الإسكندرية

قال مصدر أمني مسؤول إن أحد أفراد الشرطة المعينين من خدمة تأمين منطقة المنشية بالإسكندرية أطلق أعيرة نارية من سلاحه الشخصي بشكل عشوائي في أثناء تواجد أحد الأفواج السياحية الإسرائيلية بمزار عمود السواري.

أضاف المصدر أن الحادث أسفر عن مقتل اثنين من أعضاء الفوج الإسرائيلي وأحد المصريين وإصابة آخر، لافتا إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على فرد الشرطة وجار اتخاذ الإجراءات القانونية حياله ونقل المصاب إلى المستشفى للعلاج.

«كدبة إخوانية».. مصدر أمني ينفي وقوع حادث لأحد الضباط على طريق العلمين


نفى مصدر أمنى صحة ما تداوله بعض العناصر الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية الهاربة بالخارج على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن وقوع حادث لأحد الضباط على طريق العلمين، مؤكداً أن تلك الإدعاءات تأتى فى إطار نهج الجماعة الإرهابية لنشر الأكاذيب لإثارة البلبلة.

عاجل