رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعزي أفغانستان في ضحايا الزلزال المدمر

نشر
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، اليوم الأحد، عن خالص تعازي جمهورية مصر العربية لدولة وشعب أفغانستان الشقيق، في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب غرب البلاد صباح أمس السبت، والذي أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين، ووقوع خسائر مادية فادحة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية، على تضامن مصر الكامل مع الشعب الأفغاني في تلك المحنة، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

أكثر من 2000 ضحية و9 آلاف مصاب في زلزال أفغانستان

وكانت أعلنت الحكومة في أفغانستان، اليوم الأحد، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد، أمس السبت، ليصل إلى 2053 وفاة، مشيرة إلى أن الزلزال دمر 1328 منزلاً كما تسبب في إصابة 9240 شخصاً، وفق تقديرات وزارة الكوارث في البلاد. 

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن الزلازل التي وقعت، السبت، كان مركزها على بعد 35 كيلومتراً شمال غربي مدينة هرات في أفغانستان، وبلغت قوة أحدها 6.3 درجة على مقياس "ريختر".

وقال مسؤول في هيئة الصحة في هرات في أفغانستان عرف نفسه باسم الطبيب دانيش، لـ"رويترز"، إن أكثر من 200 جثة وصلت إلى مستشفيات مختلفة في المنطقة، موضحًا أن أغلبها لنساء وأطفال إضافة إلى 510 مصابين، لافتاً إلى أن الأرقام ربما تتغير.

ونقل عنه الهلال الأحمر في أفغانستان قوله، إن الجثث "نُقلت إلى عدة مواقع تشمل قواعد عسكرية ومستشفيات، لذلك لا يمكننا أن نؤكد أو ننفي الأعداد". 

وقالت نسيمة وهي من سكان هرات، السبت، إن الزلازل تسببت في حالة من الذعر في المدينة، مضيفة في رسالة نصية إلى "رويترز": "لقد غادر الناس منازلهم، ونحن جميعاً في الشوارع.. المدينة تشعر بتوابع زلزالية متتالية".

وسجل الزلزالان قوة 6.3 درجة على مقياس ريختر، وتعتبر هرات التي ضربها الزلزال، ثالث أكبر مدينة في أفغانستان وتقع على بُعد 75 ميلاً شرق الحدود مع إيران، كما شعر سكان مقاطعة رضوي خراسان شمال شرقي إيران بالزلازل.

عاجل