رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعزي كينيا في ضحايا حادث السير المأساوي

نشر
وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، اليوم الأحد، عن خالص التعازي إلى حكومة وشعب كينيا الشقيقين في ضحايا حادث سير طريق ناكورو-كيريشو المأسوى بغربي البلاد.

وعبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية - في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر- عن خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين. 

ولقى العشرات مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في حادث مروري وقع في غرب كينيا، مساء أمس الأول الجمعة.

كان 51 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب 30 آخرون، في حادث مروري وقع في غرب كينيا مساء الجمعة، عندما اصطدمت شاحنة بمركبات أخرى وبمارة في طريق يشهد حركة كبيرة، حسبما أعلنت الشرطة الكينية.

مصر تدين إحراق نسخة من المصحف الشريف بالسويد

وفي سياق آخر، كانت أعربت جمهورية مصر العربية، عن بالغ إدانتها لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة السويدية "ستوكهولم"، في فعل مخز يستفز مشاعر المسلمين حول العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتنافى مع قيم احترام الآخر ومقدساته؛ ويؤجج من مشاعر الكراهية بين الشعوب.

مصر تدين إحراق نسخة من المصحف الشريف بالسويد

وعبرت مصر - في بيان صادر عن وزارة الخارجية- عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إحراق المصحف الشريف، وتصاعد ظاهرة "الإسلاموفوبيا" وجرائم ازدراء الأديان مؤخراً في بعض الدول الأوروبية، مؤكدةً رفضها التام لكل الممارسات البغيضة التي تمس الثوابت والمعتقدات الدينية للمسلمين.

كما شددت مصر على مسئولية الدول في منع دعوات التحريض وجرائم الكراهية، ووقف تلك الممارسات التي من شأنها تقويض أمن واستقرار المجتمعات، مؤكدةً ضرورة إعلاء القواسم المشتركة من التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي بين الشعوب.

بوتين: عدم احترام القرآن الكريم في روسيا جريمة

وفي السياق،  أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن عدم احترام القرآن الكريم، في روسيا جريمة خلافا لبعض الدول الأخرى.

وقال بوتين - وفقا لقناة “روسيا اليوم” الفضائية، إن "روسيا تكن احتراما شديدا للقرآن ولمشاعر المسلمين الدينية، وعدم احترام هذا الكتاب المقدس في روسيا جريمة".

وأشار بوتين  إلى أن هذا الأمر ليس شائعا في جميع البلدان، مضيفا أن القرآن الكريم: "مقدس للمسلمين وللآخرين. نحن نعلم أن بلدانا أخرى تتصرف بشكل مختلف، فهم لا يحترمون المشاعر الدينية للناس ويقولون أيضا أن هذه ليست جريمة".

وشدد بوتين، على أن الاحترام المتبادل وعلاقة الأخوة بين المسيحيين والمسلمين تعززان وحدة الشعب الروسي.

وخاطب بوتين إمام مسجد الجمعة، في مدينة دربند بداغستان، "سيدياخيا سيدوف"، قائلا: "الحمد لله، بفضل رجال دين مثلك، لدينا تعايش وسلام قوي بين الأديان والطوائف في البلاد".

عاجل