رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا ترفع رسوم تصدير القمح والذرة

نشر
القمح
القمح

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، رفع الرسوم الجمركية على صادرات القمح والمسلين «خليط من القمح والجاودار» إلى 5224 روبل (51.8 دولار) للطن من المعدل الحالي البالغ 4564.6 روبل للطن، في الفترة من 11 إلى 17 أكتوبر 2023.

جاء ذلك، على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية».

رفع الرسوم الجمركية على صادرات القمح في روسيا

وقالت وزارة الزراعة في روسيا، إن الرسوم الجمركية على صادرات الشعير ستبلغ 1166.1 روبل (11.6 دولار) للطن، بانخفاض عن المعدل الحالي البالغ 1251.1 روبل للطن، في حين سترتفع رسوم الذرة إلى 3120.8 روبل (30.9 دولار) للطن من 2853.8 روبل للطن.

يذكر أنه يتم احتساب معدل رسوم التصدير على القمح على أساس سعر إرشادي قدره 248.8 دولار للطن، وعلى الشعير بسعر 178.4 دولار للطن، وعلى الذرة بـ206.8 دولار للطن.

الاحتياطي الاستراتيجي من القمح في مصر

كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد كشف أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح آمن ويكفي لمدة 4.8 شهر.

جاء ذلك، خلال افتتاحه يرافقه محافظ الشرقية ممدوح غراب وسفير إيطاليا بالقاهرة ميكيلي كواروني للصومعة الحقلية بمنيا القمح، بطاقة تخزينية تصل الى 5 آلاف طن، بحجم استثمارات يصل إلى 70 مليون جنيه، ضمن مشروع مبادلة الديون مع الحكومة الإيطالية.

المشروع القومي للصوامع

وأضاف وزير التموين، أن الوزارة تمضي قُدمًا في المشروع القومي للصوامع وبدعم من القيادة السياسية لزيادة السعات التخزينية، لتكوين مخزون استراتيجي من القمح.

ولفت، إلى أنه سيتم إنشاء صوامع في أماكن إنتاج القمح، حيث يتم زراعة نحو 450 ألف فدان في توشكى ومنطقة العوينات، وسيتم إنشاء صومعة بتكنولوجيا متطورة بسعة 300 ألف طن.

وأشار وزير التموين، إلى أنه سيتم إنشاء صومعة في منطقة الدندرة بسعة 120 ألف طن، لتسهيل نقل القمح من الجنوب حتى الشمال، مُؤكدًا أنه دون بنية أساسية لن يكون هناك تنمية.

الهدف من إنشاء الصوامع الحقلية 

بينما قال الدكتور أشرف صادق، العضو المنتدب لشركة الصوامع، إن الهدف من إنشاء الصوامع الحقلية هو التسهيل على المزارعين والموردين، لتقليل تكاليف النقل واستهلاك الطرق والوقود وفتح فرص عمل للعاملين بالمحافظة وبناء كوادر فنية مؤهلة ومدربة.

ونوه صادق، إلى أن الصومعة الحقلية لها نفس إمكانيات الصومعة المركزية ولكن بسعة تخزينية أقل، ويوجد بداخلها عدد من الخلايا لإتاحة الفرصة للفصل بين القمح المحلي والمستورد ومعدل استقبالها يبلغ 100 طن /ساعة، مقارنة بنحو 200 طن /ساعة بالصوامع المركزية.

عاجل