رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التنمية المحلية يوجه بمتابعة جاهزية معدات شفط مياه الأمطار في مطروح

نشر
مطروح
مطروح

وجه اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، باستمرار المتابعة الميدانية لمحافظة مطروح، ومتابعة جاهزية المعدات الخاصة بشفط مياه الأمطار واستعداد الأطقم العاملة عليها، للتعامل الفوري مع أي مستجدات حال سقوط أمطار.

جاء ذلك، في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية للإجراءات التي اتخذتها المحافظات التي تعرضت لموجة من الطقس السيء، وفقًا لتقرير هيئة الأرصاد الجوية، خلال الساعات الماضية.

تقرير غرفة الأزمات عن حالة الطقس في مطروح

وتلقى وزير التنمية المحلية، تقريرًا، اليوم الجمعة، من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس وسوء الأحوال الجوية التي تعرضت لها محافظة مطروح.

وأشار تقرير غرفة العمليات إلى سقوط أمطار من متوسطة إلى شديدة على عدة مدن ومناطق في مطروح، مساء الأربعاء الماضي، وهي وادي إسماعيل بالكيلو 4 ووادي الرمل والخروبة والقصر وسوق ليبيا، واستمرت أعمال رفع تجمعات المياه ومحاولة السيطرة علي الأزمة حتى أمس، لافتًا إلى إنشاء حواجز ترابية بطريق السلوم مسار سير وادي الخروبة إلى البحر.

وأوضح التقرير، عدم تأثير وادي إسماعيل بالكيلو 4 وبداية انخفاض منسوب المياه بالسد، وفي مدينة النجيلة تم عمل فتحات في الرصيف والجزيرة الوسطي لتصريف المياه وتسيير حركة المرور.

دعم المحافظات يصل مطروح

وتضمن التقرير، أنه في ظل تصاعد الأزمة قامت محافظة مطروح بطلب دعم من المحافظات المجاورة، وتم وصول 13 سيارة شفط وسيارة واحدة خاصة بالأزمات من محافظة الإسكندرية وتوزيعها بالمناطق الساخنة، كما تم وصول 12 سيارة من محافظة البحيرة، حيث تم وصول 5 سيارات من وادي النطرون، و 4 سيارات من أبوالمطامير، وسيارتين من كفر الدوار، وسيارة من بدر، وتم توزيعها أيضًا بالمناطق الساخنة، واستمرار اعمال رفع التجمعات علي قدم وساق بمعدات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي ومعدات المحافظة وتكوين مجموعات عمل مع معدات الدعم، واستمرت العمل بذات الكفاءة حتي الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن مجموعات العمل تمكنت من رفع كافة التجمعات بالمناطق الساخنة، وهي القصر والخروبة ومنطقتي سوق ليبيا واللوكس، وتم سد أماكن تسريب المياه إلى المدينة، وتم فتح الطريق كليًا وشفط جميع المياه من الطريق الدولي ومنطقة السجل المدني وأمام عمارات الكيلو 4، حيث تم إنهاء جميع الأعمال بهذه المناطق وإعادة الأمور إلى طبيعتها، وجار استمرار العمل على رفع التجمعات بالشوارع الداخلية، لافتًا إلى المتابعة مع محافظة مطروح بشأن إجراءات ما بعد الأزمة، وبحث الدروس المستفادة وتصحيح الأخطاء.

رفع درجة الاستعداد للقصوى

ووجه وزير التنمية المحلية، باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى في المحافظات التي تشهد سوء أحوال  الطقس، لحين الاستقرار في الأحوال الجوية، وفقًا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية، مُشددًا على غرفة العمليات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بجميع على مدار الساعة، لسرعة التعامل مع أي أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

وشدد، على استمرار التنسيق المستمر بين كل القطاعات الخدمية والحيوية بالمحافظات، خصوصًا شركات مياه الشرب والصرف الصحي وإدارات المرور والحماية المدنية، مُطالبًا المواطنين توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أي أشجار أو لافتات الإعلانات وأعمدة الإنارة والضغط العالي ومساعدة سيارات شفط مياه الأمطار على التحرك بسهولة ويسر وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات، والحفاظ على مسافات الأمان تجنبًا للتعرض للحوادث المرورية.

كما وجه وزير التنمية المحلية، الأجهزة التنفيذية بمطروح بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني ووزارة التضامن لمتابعة الوضع المعيشي للأسر المتضررة من السيول والأمطار، وإرسال المساعدات والمواد الغذائية والإعاشية اللازمة لهم.

عاجل