رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية إلى 2.7 مليار دولار في 2023

نشر
الصادرات الهندسية
الصادرات الهندسية

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع خلال شهر أغسطس 2023 بنسبة 25 % لتسجل 381 مليون دولار مقابل 305 ملايين دولار في أغسطس 2022 رغم الظروف والتحديات الاقتصادية الحالية.

وكشف التقرير الشهري للمجلس التصديري للصادرات الهندسية، زيادة في صادرات القطاع خلال أول 8 أشهر من 2023 بنسبة 6 % لتسجل 2.7 مليار دولار مقابل 2.5 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2022.

وبشأن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2023، هي الكابلات بنسبة 56.1% والأجهزة المنزلية سجلت نموا 5.2% والصناعات الكهربائية والإلكترونية ارتفعت 44.2% وارتفعت صادرات وسائل النقل بنسبة 103% وصادرات الآلات والمعدات ارتفعت 78% ومنتجات تشغيل المعادن ارتفعت 58.9%.

حركة الصادرات الإيجابية

وأفاد التقرير الشهري للمجلس، بأن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في أوروبا (تركيا - فرنسا - هولندا - ألمانيا - إيطاليا - التشيك) وفي آسيا (السعودية - الإمارات - العراق - عمان) وفي أفريقيا (الجزائر- ليبيا - السودان - كوت ديفوار - نيجيريا - جنوب إفريقيا - موريشيوس) وأسواق أخرى أبرزها البرازيل.

ومن جانبها، أكدت المدير التنفيذي للمجلس مي حلمي تواجد البعثات التجارية الخارجية والمعارض والأسابيع التجارية من أجل استمرار حركة الصادرات الإيجابية بالرغم من الظروف الاقتصادية الحالية، وتتوقع أن يستمر الأداء الإيجابي في الصادرات الهندسية حتى نهاية 2023.

وأضافت أن الأدوات الترويجية التي يعتمدها المجلس التصديري تستهدف التواجد في الأسواق الخارجية والتسويق للمنتجات الهندسية المختلفة وفق خطة يتم اعتمادها بشكل سنوي للبعثات الخارجية والمعارض تركز على الميزة النسبية للأسواق المستهدفة في القارات المختلفة.

وأشارت إلى استمرار المجلس في فعاليات الدخول إلى الأسواق المختلفة في آسيا وأفريقيا في الربع الأخير من 2023، خاصة وأن هناك استجابة واضحة في الطلب على المنتجات الهندسية المصرية المصدرة.

وزير الصناعة: نستهدف الوصول لـ100 مليار دولار صادرات ونعمل على زيادتها


أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن الدولة المصرية تهدف إلى الوصول لـ100 مليار دولار صادرات ونعمل على عدة جهات لزيادة الصادرات، وذلك خلال كلمته في جلسات مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز».

عاجل