رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«موجة أمطار غزيرة».. وزارة الري تكشف تفاصيل سيول مطروح

نشر
سيول مطروح
سيول مطروح

ذكرت وزارة الموارد المائية والري، أن مدينة مرسى مطروح تعرضت مساء أمس لموجة من الأمطار تراوحت قوتها من متوسطة إلى غزيرة؛ ونتج عنها بعض السيول الخفيفة والمتوسطة بأودية إسماعيل والرمل والتواويع بنطاق المدينة، وقد أثرت الأمطار الغزيرة على عدد من المنازل والطرق بالمنطقة.

وأوضحت وزارة الري - في بيان اليوم الخميس - أن الأمطار توقفت حاليا على مدينة مرسى مطروح ويشير التنبؤ الصادر عن الوزارة أنه من المتوقع اليوم الخميس سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مواقع متفرقة من السواحل الشمالية ومطروح، وسقوط أمطار خفيفة على مواقع متفرقة من السواحل الشمالية، وقد ساهمت أعمال الحماية التي نفذتها الوزارة في حماية مدينة مرسى مطروح من السيول.

وأضافت أن السد الركامي - الذي أنشأته وزارة الري مؤخرا بوادي إسماعيل - نجح في أول اختبار له، والمنفذ لحماية منطقة الكيلو 4 بالمدينة بتكلفة 11 مليون جنيه، وقام يحجز كميات المياه القادمة إليه من الوادي بإجمالي كمية مخزنة بلغت حوالي 175 ألف متر مكعب من إجمالي سعة تخزينية للسد تبلغ 250 ألف متر مكعب.

كما قامت المنشآت التي نفذتها الوزارة لحصاد مياه الأمطار (خزانات - آبار نشو) بتخزين كميات كبيرة من المياه في نطاق المنطقة التي تعرضت للأمطار، علما بأنه مدرج أيضا ضمن خطة الوزارة إنشاء سد آخر علي وادي التواويع، والذي يؤثر أيضا على نفس منطقة الكيلو 4، وذلك لزيادة قدرة منشأت الحماية للتعامل مع أية عواصف مطرية مستقبلية.

وقد تم أيضا إدراج عملية لإنشاء أعمال حماية بوادي الرمل ضمن خطة الوزارة، حيث تتضمن العملية عمل أحواض تخزين وتدعيم لحواجز إعاقة ركامية قائمة لحماية منطقة الخروبة من أخطار السيول، كما تم مؤخرا ترسية عملية لتنفيذ أعمال حماية بوادي أم لشطان بنطاق مدينة مرسي مطروح لحماية منطقة القصر من أخطار السيول وجاري استكمال الإجراءات اللازمة لبدء التنفيذ.
 

أمطار غزيرة على مرسى مطروح وسيول

وشهدت مدينة مرسى مطروح حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية منذ ليلة أمس الأربعاء، وتكاثرت السحب الكثيفة خاصة على السواحل الشمالية الغربية وصاحبها هطول الأمطار الغزيرة.

ودفعت رئاسة مدينة مرسى مطروح، بالمعدات والسيارات المجهزة للمناطق المتضررة من السيول، منها منطقة الكيلو 4 على طريق مطروح الإسكندرية الساحلي؛ لرفع كفاءة السدود المقامة هناك وزيادة السواتر الترابية للمياه المنحدرة من وادي تويويع؛ للحد من خطورة المياه المتجمعة خلفه وانحدارها نحو منازل المواطنين.
 
 

عاجل