رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النفط الأمريكي دون 90 دولاراً للبرميل بضغط من مخاوف الفائدة

نشر
النفط الأمريكي
النفط الأمريكي

انخفضت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي بضغط من المخاوف المتعلقة بـالاقتصاد الكلي، والتي خيمت على تراجع الإمدادات السوق الفعلية مما أدى إلى عرقلة توقعات الطلب.

انخفاض خام غرب تكساس الوسيط

اقترب سعر خام غرب تكساس الوسيط من 88 دولاراً للبرميل في التداولات بعد انخفاضه بنسبة 2.2% في الجلسة السابقة. فيما واصلت السندات السيادية والأسهم خسائرها حول العالم حتى يوم الثلاثاء، وارتفع سعر الدولار الأميركي مع تقدير المتداولين للإشارات التي تدل على أن الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى الإبقاء على تكاليف الاقتراض المرتفعة لفترة أطول.

ومنذ إغلاق الأربعاء الماضي وحتى الآن، تراجع خام غرب تكساس الوسيط بحوالي 6% بسبب مخاوف الاقتصاد العالمي، مما أوقف مسيرة الارتفاع التي بلغت 29% في الربع الأخير بسبب قلة المعروض، والتي دفعت بدورها العديد من المحللين إلى توقع وصول النفط لسعر 100 دولار للبرميل.

ارتفاع انتاج أوبك من النفط للشهر الثاني في سبتمبر

ارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر الماضي، بدعم من ارتفاع إنتاج نيجيريا وإيران رغم استمرار السعودية وأعضاء آخرين في تحالف أوبك+ الأوسع في خفض الإنتاج لدعم السوق.

ارتفاع انتاج النفط

وضخت أوبك الشهر الماضي 27.73 مليون برميل يوميا بزيادة 120 ألف برميل يوميا عن أغسطس، كما ارتفع الإنتاج في أغسطس للمرة الأولى منذ فبراير 2023.

وقادت نيجيريا زيادة إنتاج النفط في سبتمبر رغم ما تعانيه من سرقة الخام وانعدام الأمن في الإقليم المنتج للنفط.

كما ضخت إيران، التي تزيد الإمدادات رغم العقوبات الأمريكية، المزيد من المعروض ووصل الإنتاج إلى أعلى مستوى منذ عام 2018.

وارتفع إنتاج أعضاء أوبك العشرة الخاضعين لاتفاقات أوبك+ لخفض الإمدادات بمقدار 80 ألف برميل يوميًا.

وظلت المملكة العربية السعودية وأعضاء آخرون من دول الخليج العربي ملتزمين بالتخفيضات المتفق عليها والتخفيضات الطوعية الإضافية.

وزيرة الخزانة الأمريكية تعرب عن قلقها من تجاوز النفط الروسي لسقف السعر

قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إن أسعار السوق للنفط الروسي في الآونة الأخيرة تشير إلى أن سقف السعر الذي فرضته مجموعة الدول السبع لم يعد يعمل على النحو المرجو، فيما يُعد أول إقرار علني منها بالتحديات التي يواجهها البرنامج.

خلال زيارتها لمدينة سافانا، جورجيا، سأل الصحفيون وزيرة الخزانة الأميركية عن تقارير تشير إلى اقتراب أسعار النفط الروسي في الفترة الحالية من 100 دولار للبرميل، متجاوزة سقف السعر المحدد عند 60 دولاراً للبرميل، وردت قائلة: "يوضح ذلك تراجعاً بدرجة ما لفاعلية سقف السعر".

عاجل