رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة القاهرة: بدء تسكين الطلاب القدامى بالمدن الجامعية وفقًا للجداول المعلنة

نشر
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

قال رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت إن المدن الجامعية بدأت في استقبال وتسكين الطلاب القدامى للإقامة بها خلال فترة الدراسة بالعام الجامعي الجديد (2023 - 2024) وفقًا لجداول التسكين بكل مدينة.

أضاف رئيس جامعة القاهرة - في بيان اليوم الاثنين - أنه سيتم تسكين الطلاب المستجدين وإعلان جداول تسكينهم لاحقًا بعد الانتهاء من إجراءات الالتحاق بكلياتهم، منوهًا بأن المدن الجامعية التي تتسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات والدول العربية والأجنبية أنهت استعداداتها لاستقبال كافة الطلاب.

ووجه رئيس جامعة القاهرة باستيعاب أعداد الطالبات فورًا للحفاظ عليهن من السكن الخارجي ومن مشقة السفر والعودة يوميًا، وتوفير الرعاية لجميع الطلاب والطالبات للحفاظ على سلامتهم.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن عمليات التسكين بمدينة الطلبة بمنطقة بين السرايات بدأت من 30 سبتمبر وتستمر حتى 9 أكتوبر.

كما بدأ التسكين بمدينة الطالبات بالجيزة من 30 سبتمبر وتستمر حتى 8 أكتوبر، وبدأ التسكين بمدينة رعاية الطالبات من 30 سبتمبر وتستمر حتى 3 أكتوبر.

وأوضح أن جامعة القاهرة تحرص على الاهتمام بالمدن الجامعية والعمل على تطويرها بشكل مستمر لتكون مكانًا ملائمًا للإقامة والإعاشة وممارسة الأنشطة والهوايات لجميع الطلاب المغتربين والوافدين حتى يتمكنوا من مواصلة الدراسة في بيئة مناسبة تحفزهم على الإبداع.

ولفت إلى أن المدن الطلابية لجامعة القاهرة ليست مجرد سكنًا للطلاب المغتربين فحسب، وإنما هي بمثابة الأسرة البديلة في تقديم الرعاية للطلاب والطالبات في جميع النواحي العلمية والثقافية والرياضية.

تطوير المدن الجامعية على 3 مراحل

وأشار "الخشت" إلى إطلاق الجامعة منذ أكثر من 5 سنوات مشروع ضخم لتطوير المدن الجامعية على 3 مراحل، وشملت المرحلة الأولى تجديد مدخل مدينة الطلبة بالجيزة، وتطوير النافورة، ومسجد المدينة، ودهانات الأبواب والأسوار الخارجية، ورصف طرقات المدينة، وتجديد واجهة قاعة المؤتمرات ومركز الكمبيوتر، ومبنى المجلس العربي.

ولفت إلى أن المرحلة الثانية تضمنت رفع كفاءة وتجديد المباني السكنية والخدمات والطرق بمدينة الطلبة، وعدد من مباني المدن الأخرى، وتمثلت المرحلة الثالثة للتطوير في استكمال رفع كفاءة باقي المدن وفق أحدث المواصفات الهندسية والخدمية وتركيب شبكة حماية مدنية طبقًا لأعلى مواصفات قياسية لتحقيق الأمان وتركيب مطبات صناعية مع إعادة تخطيط الطرق، وتزويد الغرف بمراوح وشاشات تليفزيون، حيث تم تركيب 4770 شاشة وريسيفر وأطباق استقبال القنوات الفضائية بغرف المدن الجامعية للطلاب، مع الاستمرار في عمليات التطوير والتجديد.

يذكر أن جامعة القاهرة بها 5 مدن طلابية هي، مدينة الطالبات بميدان الجيزة، ومدينة الرعاية للطالبات ببولاق، ومدينة سكن كلية التمريض، ومدينة الطلبة بمنطقة بين السرايات، ومدينة الطلبة بالشيخ زايد، وشهدت هذه المدن خلال الأعوام الماضية عمليات تطوير ضخمة من أجل تحويلها لمدن جامعية ذكية.