رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك «ويلز فارجو» يبيع حصصًا بملياري دولار في صندوقيّ «نورويست»

نشر
بنك ويلز فارجو
بنك ويلز فارجو

باع بنك "ويلز فارجو" حصصاً بقيمة ملياري دولار في كل من صندوقي "نورويست ميزانين بارتنرز" (Norwest Mezzanine Partners) و"نورويست إكويتي بارتنرز" (Norwest Equity Partners)، في واحدة من أكبر الصفقات بسوق الائتمان الثانوية الخاصة على الإطلاق.

اشترت كل من "أتالايا كابيتال مانجمنت" (Atalaya Capital Management) و"بانثيون فنتشرز" (Pantheon Ventures Ltd) حصصاً في "نورويست ميزانين بارتنرز" بلغ إجمالي قيمتها نحو مليار دولار على أساس صافي قيمة الأصول بالنسبة إلى حصة الائتمان الخاص لصفقة البيع، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم نظراً لخصوصية المعلومات.

تضمنت مجموعة المشترين للصفقة شركة "ألبينفست بارتنرز" (AlpInvest Partners) التابعة لـ"كارلايل غروب" (Carlyle Group Inc)، بالإضافة إلى شركة "ليكسينغتون باتنرز" (Lexington Partners)، وفقاً لبيان صادر عن "ويلز فارجو". كان "ويلز فارجو" قبل هذه الصفقة الشريك المؤسسي المحدود الوحيد في الشركتين المبيعتين. 

1.5 تريليون دولار

يأتي ذلك في الوقت الذي يتزايد فيه الزخم في هذه السوق غير المعروفة بتداول حصص في صناديق الائتمان الخاص.

يُعد ارتفاع الصفقات الثانوية أحد التطورات العديدة في السوق التي شهدت نمواً هائلاً في السنوات الأخيرة، حيث تزايد حجمها إلى أكثر من 1.5 تريليون دولار.

رفض ممثل عن "ويلز فارجو" التعليق بعد البيان، فيما رفض ممثل عن "أتالايا" التعليق أيضاً. لم يستجب ممثلو "بانثيون" و"نورويست" على الفور لطلبات التعليق.

تتركز معظم حصص البيع في محافظ الائتمان الثانوية، والتي تُدار من قبل شركات متخصصة، بما في ذلك "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management Inc) و"جيه بي مورغان أسيت مانجمنت" و"تيكيهاو كابيتال" (Tikehau Capital).

تستهدف الصناديق إدارة المعاشات التقاعدية وشركات التأمين وغيرها من المؤسسات التي تتطلع إلى بيع مراكز في الصناديق غير السائلة.

يُعد "نورويست" مدعوماً من قبل "ويلز فارجو" منذ عام 1998، عندما اندمج المصرف التجاري مع صندوق إدارة الأموال ومقره في مينيابوليس، بهدف توفير أسهم النمو والاستثمار الائتماني في شركات السوق المتوسطة. تخارجت المصارف من مراكز معينة لأنها تتطلع إلى دعم السيولة وسط التقلبات في السوق.

عاجل