رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل: القطار الكهربائي السريع سيصل أبو سمبل للمرة الأولى

نشر
وزير النقل
وزير النقل

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن القطار الكهربائي السريع سيصل لمدينة أبو سمبل للمرة الأولى.

جاء ذلك خلال خلال كلمة وزير النقل بثاني جلسات مؤتمر حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز.

1100 مليار جنيه

وأضاف وزير النقل، إنه سيتم تشغيل مونوريل شرق النيل، بشكل تجريبي في 5 نوفمبر المقبل، بدون ركاب بمنطقة أرض المعارض والمنارة. 

وأوضح وزير النقل، أن مصر كانت تمتلك 2 خط مترو أنفاق حتى عام 2014، بالإضافة إلى مرحلة واحدة من الخط الثالث بداية من «العباسية - استاد القاهرة»، بأطوال 80 كيلو متر بواقع 64 محطة وعدد 106 قطارات لنقل 2.5 مليون راكب يوميا.

واستطرد: «كما تم إنفاق 1100 مليار جنيه حتى عام 2023 ليصبح حاليا بالدولة 3 خطوط مترو وخط قطار كهربائي LRT ومونوريل شرق النيل بطول 220 كيلو متر وبواقع 123 محطة و220 قطار».

وتابع وزير النقل: «أن المرحلة الأخيرة بالخط الأخير لمترو الأنفاق في انتظار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لافتتاحها بالركاب خلال احتفالات أكتوبر»

لدينا حالي 220 كيلو متر خطوط مترو وننقل 5 ملايين راكب يوميا نقل جماعي، وفي 2030 نخطط لصرف 400 مليار لاستكمال المشروعات التي جرى البدء فيها ليكون هناك 5 خطوط لمترو الأنفاق، ونعمل حاليا في الخط الرابع ودراسات الخط السادس على الأرض، وسيكون لدينا 2700 كيلو متر ونستطيع نقل 13.5 راكب يوميا و12 مليون طن بضائع سنويا".

مونوريل شرق النيل

وأشار إلى تجديد الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق في الفترة المقبل، من قبل شركتين ستنفذ الأعمال بالتزامن مع تشغيل المترو على الخطوط.

خطة تحديث

وأوضح الفريق مهندس كامل الوزير، إنه كان لدينا إشارات ميكانيكية تعمل يدويًا ولكن تم تطوير 60 برج إشارة على 3 خطوط رئيسية، مشيرًا إلى أنه تم إنفاق 225 مليار جنيه على السكك الحديدية حتى الآن، مضيفًا أننا أصبحنا نخدم 1.2 مليون راكب يوميًا، بالإضافة إلى نقل 5 ملايين طن بضائع سنويًا.

وتابع: «تم وضع خطة لتحديث وتطوير عناصر منظومة النقل في جميع القطاعات بتكلفة وصلت إلى 2 تريليون جنيه».

وهنأ الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقوات المسلحة باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر.

وبدأت جلسة «المشروعات القومية والبنية التحتية» بمؤتمر حكاية وطن، وذلك بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

عاجل