رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أداء متباين لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الأسبوع

نشر
البورصة
البورصة

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الأحد، فى مستهل تعاملات الأسبوع وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية، قابلها عمليات شراء من قبل المؤسسات المحلية والعربية.

وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو أربعة مليارات جنيه لينهي التعاملات عند مستوى تريليون جنيه وسط تعاملات كلية بلغت نحو 33 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية فيما بلغت تعاملات سوق الأسهم نحو 1.8 مليار جنيه.

مؤشرات البورصة المصرية

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي اكس 30 بنسبة 59ر0 في المائة ليبلغ مستوى 72ر20054 نقطة، شملت الانخفاضات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا الذى تراجع بنحو 06ر0 فى المائة ليبلغ مستوى 02ر5640 نقطة فيما سجل مؤشر/إيجي اكس 70/ للأسهم الصغيرة والمتوسطة ارتفاعا بنحو 11ر0 في المائة ليصل الى مستوى 13ر3789 نقطة.

الرئيس السيسي: «البترول والغاز والكهرباء ممكن يحققوا مليارات في البورصة»


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن قطاعات البترول والغاز والكهرباء لا تدار بشكل استثماري، قائلا: "لو القطاعات دي تدار بشكل استثماري البترول والغاز والكهرباء كنت هتيجي النهارده تنزل شركات الكهرباء في البورصة تجيب مليارات الدولارات مش جنيهات".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال تعليق بمؤتمر حكاية وطن، أن هذه القطاعات لا تحقق العوائد المطلوبة بسبب الدعم، مضيفا: "هذه القطاعات عشان مش بتحقق العوائد المطلوبة، وفي دعم كبير جدا فيها، فالاستثمار يخش فيها أزاي ولو نزلتها البورصة وقلت المصريين يشتروا هيسألوا الشركات بتكسب ولا لا ومش هيخشوا فيها".

جاء ذلك، خلال الجلسة الثالثة من جلسات اليوم الأول في مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف الرئيس السيسي خلال عرض عمل وزارة البترول بمؤتمر حكاية وطن: "المنظومة العالمية الجديدة للكهرباء، تتم عبر القارات، مشيرا إلى أن تلك المنظومة تتيح الاستفادة من الكهرباء في دول أخرى. وكان لابد من عمل شبكة كهرباء، نفذنا 6 محطات بتكلفة 5.4 مليار دولار وتبقى 12 محطة".

وتابع: "العلاقة بين الاستقرار والدولة كدولة، هي علاقة عميقة وأصيلة حتى لا يكون هناك مشكلة في الطاقة أو التعليم أو الصحة".

وقال أيضًا: "إذا كنا نستخرج 1.7 مليون برميل مكافئ يوميا، هذه الكمية ليست كافية لنا". وقال: "انقطاع الكهرباء، سببه أن وزارة البترول لا يمكن أن يعطي لوزارة الكهرباء بنفس الأسعار في حين أنها تضاعفت، ولكن علينا أن نتحمل، في حين أن وزارة الكهرباء لا تحصل على القيمة العادلة للكهرباء في مصر، فهناك 17 مليون مشترك في مصر يحصلون على الطاقة بأقل من ربع ثمنها".

 

 

 

 

عاجل