رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أداء متباين بمؤشرات البورصة في ختام تعاملات اليوم

نشر
البورصة المصرية
البورصة المصرية

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، وسط عمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية قابلها عمليات بيع من قبل المؤسسات المحلية.

رأس المال السوقي يربح 5 مليارات جنيه

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 5 مليارات جنيه، لينهي التعاملات عند 381ر1 تريليون جنيه ، وسط تعاملات كلية بلغت47 مليار جنيه، وتضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين صفقات نقل ملكية فيما بلغت تعاملات سوق الأسهم نحو 9ر2 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية /إيجي إكس 30/ بنسبة 17ر0 % ، ليبلغ 86ر20354 نقطة، فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي إكس 70/ بنسبة 45ر0 % ، ليبلغ 65ر3759 نقطة، وشملت الانخفاضات مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا، والذي تراجع بنحو 35ر0% ليصل إلى 91ر 5667 نقطة.

البورصة تبدأ التداول على أذون الخزانة

بدأ، اليوم الأحد، التداول على أذون الخزانة في السوق الثانوي من خلال شاشات البورصة المصرية معلنا تدشين مرحلة جديدة من مراحل التطوير المستمر لسوق الأوراق المالية كأحد مستهدفات استراتيجية البورصة المصرية لخدمة الاقتصاد الوطني.

ويأتي هذا التطوير في إطار من التنسيق التام مع كل من البنك المركزي المصري ووزارة المالية والهيئة العامة للرقابة المالية و"الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية" على مدار الأشهر الماضية لإطلاق هذا المشروع تنشيطا للتداولات على سوق أدوات الدين الحكومي وذلك وفقا للضوابط التشريعية الحاكمة والمنظمة.

بدء التداول على أذون الخزانة بالبورصة 

وصرح أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، بأن هذا اليوم يمثل ثمرة مجهودات متواصلة قام بها فريق العمل في البورصة على مدار الفترة الماضية، فنظام التداول GFIT والذي تم تطويره ذاتيًا عن طريق فريق تكنولوجيا المعلومات بالبورصة لإدارة وتنفيذ التعاملات على سندات الخزانة أصبح الآن قادرا على تنفيذ التداولات على أذون الخزانة أيضًا، بعد أن أُضيفت إليه خصائص جديدة تتوافق مع طبيعة وقواعد التداول الخاصة بأذون الخزانة.

وأضاف الشيح أنه تم الربط مع البنوك المصرية من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين لدعم قدراتهم على التداول في السوق الثانوي لأدوات الدين الحكومي.

عاجل