رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الإسكان: 1.3 تريليون جنيه تكلفة المدن الجديدة خلال 9 سنوات

نشر
وزير الإسكان
وزير الإسكان

استعرض وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار إنجازات الدولة خلال 9 سنوات أمام مؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز".

الرئيس السيسي يشهد جلسة المشروعات القومية والبنية التحتية -التي يتحدث خلالها وزير الإسكان ووزير النقل- ضمن جلسات اليوم الثاني لمؤتمر حكاية وطن "بين الرؤية والإنجاز".

وزير الإسكان قال: "كان لدينا 5 تحديات رئيسية تواجه ملف التنمية العمرانية" لافتا إلى أن التحدي الأول كان هو ضيق الحيز العمراني والنمو العشوائي على الأراضي الزراعية.

أضاف وزير الإسكان أن الدولة أنفقت 1 تريليون و300 مليار جنيه في الاستثمار بالمدن الجديدة خلال 9 سنوات مؤكدا: "آفة حارتنا النسيان".

أوضح وزير الإسكان أنه حلول عام 2011 بلغ إجمالي التعداد السكاني لمصر 89 مليون نسمة على مساحة 7 % وبلغت نسبة التحضر 42 % بتراجع 3 % مشيرا إلى أن الدولة أنشأت  24 مدينة جديدة لاستيعاب 32 مليون نسمة موزعين توزيع جغرافي متكافئ في الجمهورية.

وشهد اليوم الأول جلسات مهمة تركز على محاور الاقتصاد، وشارك فيها كبار الوزراء، حيث حضر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ودكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ودكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتناولت هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

كما شهد جلسات أمس التركيز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية، وشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

بينما يشهد اليوم الثاني جلسات تركز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يتم خلال هذه الجلسات مناقشة قضايا الأمن القومي والعلاقات الدولية.

فيما يتعلق بالجلسات المخصصة للعدالة الاجتماعية والصحة تشهد حضور د خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، ود نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي،  وسيتم ختام الفعاليات بجلسة ختامية تجمع كبار المسؤولين لاستعراض نتائج المؤتمر والتوجهات المستقبلية للتنمية في مصر.

تصريحات وزير البترول في جلسة فعاليات مؤتمر «حكاية وطن»

فيما قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن تكلفة استثمارات الدولة في قطاع البترول وصلت إلى 1.2 تريليون جنيه منذ 2014.

جاء ذلك، خلال الجلسة الثالثة من جلسات اليوم الأول في مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز» في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

عاجل