رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العام الجامعي الجديد.. 14 أسبوعًا مدة الفصل الدراسي الأول والامتحانات النهائية في يونيو

نشر
العام الجامعي الجديد
العام الجامعي الجديد

يبحث الطلاب الجامعيون عن الخريطة الدراسية في العام الجامعي الجديد، تزامنًا مع انطلاق الدراسة في مختلف الجامعات «الحكومية - الأهلية - الخاصة» غدًا السبت، على مستوى الجمهورية.

خريطة العام الجامعي الجديد

وتتضمن خريطة العام الجامعي الجديد بدايته في 30 سبتمبر 2023، على أن تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا، وتنتهي الخميس 4 يناير 2024، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم الثلاثاء 9 يناير 2024، وتنتهي الخميس 25 يناير 2024.

وبالنسبة لإجازة منتصف العام، تبدًأ اعتبارًا من السبت 27 يناير 2024، وتنتهي الخميس 8 فبراير 2024.

وتشير خريطة العام الجامعي الجديد بدء الفصل الدراسي الثاني السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهي الخميس 30 مايو 2024.

وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

 في إطار استعدادات الجامعات والمعاهد المصرية لبدء الدراسة في العام الجامعي الجديد 2023/2024، الذي يبدأ غدًا السبت الموافق 30 سبتمبر الجاري.

جامعة القاهرة

توجيهات من وزير التعليم العالي في العام الجامعي الجديد

وأصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توجيهات عديدة لانتظام الدراسة، في إطار استعدادات الجامعات والمعاهد المصرية لبدء الدراسة في العام الجامعي الجديد 2023/2024.

تجهيز الكليات لاستقبال الطلاب

ووجه وزير التعليم العالي بضرورة استعداد كل الجامعات لبدء العام الجامعي الجديد، من خلال توفير كل الاحتياجات اللوجستية التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وجاهزية المدرجات والقاعات الدراسية والمعامل والمدن الجامعية، والتأكيد على اتباع معايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

كما وجه عاشور بالتزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وسرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الجامعي الجديد، لضمان انتظام الدراسة بكل الكليات والمعاهد.

جاهزية المستشفيات الجامعية

وأمر، أيضًا، بضرورة جاهزية كل المستشفيات الجامعية لتقديم خدمة طبية متميزة للطلاب، بالإضافة إلى استمرارها في تقديم خدماتها الصحية للمواطنين، موجهًا كذلك بتطبيق الخطط التنفيذية للأنشطة الثقافية والفنية والرياضية، لدورها الفعال في تنمية مهارات الطلاب في كل المجالات، وتنمية الفهم لدى الطلاب بالتحديات المعاصرة التي تواجه الوطن.

محو الأمية

كما وجه وزير التعليم العالي، أيضًا، بزيادة جهود الجامعات في محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جامعة القاهرة

عقد ندوات ثقافية وورش عمل

وصرح عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، بأن وزير التعليم العالي وجه، أيضًا، بعقد الندوات الثقافية وورش العمل التي تستهدف تنمية الوعي القومي لدى الطلاب ومحاربة المفاهيم والأفكار غير السوية، التي تتنافى مع المُعتقدات الدينية السمحة، والموروثات المجتمعية الأصيلة للشعب المصري.

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن وزير التعليم العالي وجه بأهمية استمرار تعاون الجامعات مع مركز رعاية الموهوبين والنوابغ بالوزارة، لتنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للطلاب، ودعم الطلاب الموهوبين واكتشافهم في المجالات الفنية والأدبية والعلمية والتكنولوجية والرياضية ورعايتها، وتعميم برامج محددة لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم، وتعزيز الانتماء لديهم نحو وطنهم.

تنظيم زيارات للمشروعات القومية الكبرى

وكشف، أن الوزير وجه أيضًا بتنظيم زيارات ميدانية للمشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة بمختلف القطاعات حتى يتعرف الطلاب على حجم المشروعات التي يتم تنفيذها بمختلف أنحاء الجمهورية

عاجل