رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يا أغلى اسم في الوجود».. أشهر أغاني الفنانة الراحلة نجاح سلام

نشر
الفنانة نجاح سلام
الفنانة نجاح سلام

رحلت عن عالمنا، اليوم الخميس، الفنانة اللبنانية نجاح سلام، عن عمر 92 عاما، والتي ارتبط اسمها في مصر بواحدة من أهم الأغاني الوطنية التي أشعلت حماس المصريين، وهي "يا أغلى اسم في الوجود".

الميلاد وحب الفن

ولدت الفنانة الراحلة نجاح سلام في 13 مارس 1931، هي مغنية وممثلة، اشتهرت أغانيها في معظم البلاد العربية، وتميزت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية.

جدها هو الشيخ عبدالرحمن سلام، مفتي لبنان ووالده، هو الملحن وعازف العود محيي الدين سلام، وشقيقها هو الصحفي عبدالرحمن سلام، واستمدت ثقافتها الفنية من والدها الذي وضعها على طريق الغناء الأصيل.

تزوجت نجاح سلام في عام 1955 من المخرج والممثل اللبناني محمد سلمان، وأنجب الثنائي ابنتين هما سمر وريم، وانفصلا بعد 9 أعوام.

وعملت في راديو الشرق، وغنت للمرة الأولى أمام الجمهور عام 1948، أسست شركة إنتاج مع زوجها سلمان، وأنتج أفلامها اللبنانية، واستقرت في مصر أثناء الحرب الأهلية اللبنانية.

عادت عام 1991، وظلت الفنانة الراحلة نجاح سلام مقيمة في مصر حتى عام 1991، حيث عادت مرة أخرى إلى موطنها لبنان، وفي عام 1998 ارتدت الحجاب لكنها لم تبتعد عن الغناء، غير أنها في عام 2015 اتخذت قرارا بعدم الظهور إعلاميا وابتعدت عن الجمهور.

وفي عام 1949 سجلت أول أغانيها وهي "حول يا غنام"، وأغنية يا "جارحة قلبي"، ثم احترفت الغناء، وفي بداية عام 1950 عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية، وكانت أولى هذه الأغاني "على مسرحك يا دنيا".

ومن أهم الأعمال التي قدمتها الفنانة الراحلة: أحبك، أين يا أيام، الهوى العذري، بعيد يا حبيبي، بلغ سلامي، يا ظالمي، يا أعز الحبايب، متى تعود؟، تستاهل يا قلبي، دمعتي، ده هو يا قمر، لا مال ولا جاه، عايز جواباتك، شو بتعمل فينا، صورة المحبوب، عاد المحبوب، لا تسألني يا حبيبي، كنا هنا، دقيت على باب الأمل، يا مدفعي، من بحار الخوف، أنشودة الفجر، يوم عيد الاتحاد، قصيدة بغداد.

مقاومة، يا رب وحد كلمة الإسلام، الله يا لبنان ما أجملك، سلام من جبل لبنان، ياعايدة يا فلسطينية، يا أغلى اسم في الوجود، أنا النيل مقبرة الغزاة، الله على النصر، اليوم النصر، إنحني يا تاريخ، سوريا ياحبيبتي، يا قدسنا، الوحدة العربية، ياليت يا رمضان، يا أمة الإسلام، شهر الحب يا رمضان، الصوم فلاح وعبادة، يا مرحبا شهر الهدى، أتينا لبابك خاشعين، أنا بدعي، علام الغيوب، وغيرها من الأعمال المميزة، وفي عام 1956 اشتهرت بأغنية "يا أغلى اسم في الوجود". 

وكانت انطلاقتها، في عالم السينما من خلال فيلم "على كيفك"، مع السيدة ليلى فوزي، وكان ثاني أفلامها "ابن ذوات" وفي هذا الفيلم قدمت عدة أغنيات منها: "برهوم حاكيني"، "الشاب الأسمر"، وغيرها.

ثم شاركت في فيلم "الدنيا لما تضحك" مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم فيلم "الكمساريات الفاتنات" مع كارم محمود، كما قدمت أعمال سينمائية متميزة من بينها في قلبها نار، مرحبا أيها الحب، سر الهاربة، والشيطان.

وحققت نجاح سلام، شعبية طاغية في مصر، وكان هناك تقدير من قبل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لها، بعد أن قدمت مجموعة من الأغاني المصرية الوطنية خلال فترة العدوان على مصر، وأطلق عليها لقب "عاشقة مصر" وتم منحها الجنسية المصرية.

كما منحها الرئيس اللبناني إلياس الهراوي، وسام الاستحقاق برتبة فارس تكريمًا لها على أعمالها الوطنية التي قدمتها، بعد أن التقى بها في القاهرة، وطلب منها العودة إلى لبنان وإثراء الحياة الفنية هناك.

عاجل