رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نجاح سلام.. قصة حفيدة أمين دار الفتوى اللبنانية التي أحبت الفن

نشر
نجاح سلام
نجاح سلام

تحتفل اليوم النجمة نجاح سلام بعيد ميلادها، بعد مشوار حافل بالغناء والتمثيل قدمت من خلاله العديد من الأعمال التي أحبها الجمهور. 

نجاح سلام

ولدت الفنانة نجاح سلام في مثل هذا اليوم من شهر مارس عام 1931 ، وهي من مواليد العاصمة بيروت بلبنان، ووالدها هو الملحن المشهور محيي الدين سلام والذي استمدت منه الثقافة الفنية وهو من وضعها على طريق الفن، كما أن جدها هو الشيخ عبد الرحمن سلام أمين دار الفتوى اللبنانية.

نجاح سلام

بدأت نجاح سلام الغناء منذ طفولتها خلال الحفلات المدرسية التي شاركت فيها وكانت بداية انطلاقها في نهاية فترة الأربعينات، وأول أغنية لها هي أغنية "حول يا غنام حول".

نجاح سلام

 قدمت نجاح سلام بعض الأعمال السينمائية وأبرز من شاركها أفلامها الفنان إسماعيل ياسين، فيما حصلت نجاح سلام عام 1995 على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم العمالقة للفن العربي في الولايات المتحدة الأمريكية.

نجاح سلام ومحمد سلمان

تزوجت الفنانة نجاح سلام من المخرج اللبناني محمد سلمان عام 1955 ورزقت منه بابنتها سمر ثم ابنتها ريم، وشاركت معه في تأسيس شركة إنتاج الأفلام "سمر فيلم"  وشاركت معه في تأسيس شركة "ريما فون" للكاسيت ولكنهما انفصلا في عام 1965 بعد زواج استمر عشر سنوات.

نجاح سلام

 وبعد عام ونصف من الانفصال عادت إليه مرة أخرى ولكن لم يستمرا طويلاً، فانفصلت عنه مرة أخرى وتزوجت من بعده مرتين، زوجها الثاني هو فؤاد مقبل وزوجها الثالث هو الدكتور عدنان العريس.

نجاح سلام

وفي أحد اللقاءات مع نجاح سلام تحدثت عن زوجها الراحل محمد سلمان وكيف بدأت علاقتها به فقالت: "والدي هو من احتضن محمد سلمان عندما توفي والده، وبعد ذلك انتقل إلى القاهرة بعد أن شارك في بعض الأعمال الفنية بلبنان، وفي عام 1954 ذهبت مع والدي إلى مصر لكي أصور فيلم "السعد وعد" وكان من المفترض أن يشاركني البطولة شكري سرحان لكنه طلب مبلغا كبيرا، فاقترح والدي على المنتج أن يشاركني البطولة محمد سلمان وقال للمنتج: نجاح لا يمكن أن تمثل في الفيلم إلا إذا شاركها في بطولته محمد سلمان، وهو ما حدث بالفعل والفيلم كسر الدنيا".

نجاح سلام

وتابعت: "هذا الفيلم قرب بيننا كثيراً ومن خلال عملنا معاً نشأت بيننا قصة حب وصارت علاقتنا متينة أكثر، وفي عيد الثورة أثناء حضور الرئيس جمال عبد الناصر كنت أغني على المسرح ومحمد سلمان فتحديته في الغناء أثناء الكواليس وعندما انتهينا هنأنا عبد الناصر وقال لوالدي: "دول لايقين لبعض" وهذه العبارة أثرت في والدي ورسخت العلاقة بيننا أكثر".

نجاح سلام

وأضافت نجاح سلام: "تقدم لطلب يدي أكثر من شخص من بينهم علي بوزو وزير الزراعة في سوريا، وأحد أمناء جامعة الدول العربية، والملحن كمال الطويل، ولكني اعتذرت عن عدم الزواج لأنهم أرادوا مني أن أترك الفن، وقبلت محمد سلمان لأنني شعرت أنني أحبه، وزاد حبي له لأنه تفهم ظروفي وظروف عملي لأنه فنان مثلي، تزوجنا في عام 1955 ورزقنا بسمر وريم".

نجاح سلام وإسماعيل ياسين

قدمت الفنانة نجاح سلام بعض الأفلام السينمائية وكان أبرز من شاركها التمثيل هو الفنان الراحل إسماعيل ياسين، قدمت معه فيلم "الدنيا لما تضحك" والذي عام 1953 وذلك مع الفنان شكري سرحان، كما قدمت معه فيلم "ابن ذوات" عام 1953 من إخراج حسن الصيفي، كذلك قدمت معه فيلم "دستة مناديل" عام 1954، وفيلم "الكمساريات الفاتنات" عام 1957.

 

نجاح سلام
عاجل