رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير السعودية بفلسطين: «المبادرة العربية» نقطة ارتكاز لأي عملية سلام مستقبلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد سفير السعودية غير المقيم لدى فلسطين، القنصل العام في مدينة القدس نايف بن بندر السديري، اليوم الأربعاء، أن مبادرة السلام العربية هي نقطة الارتكاز لأي عملية سلام مستقبلية، وذلك خلال لقائه مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية في رام الله، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

 

وعقب اللقاء الذي جاء في اليوم الثاني من زيارته إلى فلسطين، قال السفير السعودي على منصة X (تويتر سابقاً): "تشرفت اليوم بلقاء دولة رئيس وزراء دولة فلسطين الشقيقة محمد أشتيه"، لافتًا إلى أنه أطلعه على "البرامج الطموحة التي يقومون بها بتوجيهات الرئيس (محمود عباس)".

وذكر القنصل العام السعودي في القدس لـ"الشرق"، أنه "سعيد بلقاء عباس والقيادات في دولة فلسطين"، مؤكداً أن "زيارته إلى فلسطين بداية لزيارات قادمة".

وأضاف: "نأمل أن نرى حلولاً متاحة في المستقبل لدولة فلسطين، ونشاهدها في وضع أفضل".


متانة العلاقات السعودية الفلسطينية 
 

من جانبه، شدد أشتية على تقديم جميع أشكال الدعم اللازم لعمل السفير السعودي، بما يصب في تطوير العلاقات بين البلدين، فيما أكد السفير على مواقف المملكة المؤيدة لفلسطين في المحافل الدولية كافة، مشدداً على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

بدورها، أشارت وكالة الأنباء الفلسطينية إلى أن الجانبين "بحثا تعزيز التعاون بين البلدين، والدفع نحو وضع العلاقة بين البلدين في إطار مؤسسي، وتعزيز التواصل بين الحكومتين والقطاعين الخاصين".

وقال أشتية إن "الموقف السعودي استثنائي في وضوحه إزاء القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هناك "وفاق على أن مبادرة السلام العربية هي الأساس المقبول لكل الأطراف".

وأضاف: "نسعد بالدور السعودي الرائد في الإقليم والعالم، لأن ذلك يدفع بالقضية إلى الأمام، وسط حالة إزدواجية المعايير الدولية"، وفق "وفا".


والتقى السفير السعودي نايف بن بندر السديري مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين ألكسندر ستوتزمان، وبحث معه آخر التطورات السياسية في الساحة الفلسطينية، إضافة إلى مناقشة أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث مع رئيس مجلس إدارة صندوق وقفية القدس منيب المصري أوجه العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، خاصة الوقفية منها.

أول سفير سعودي لدى فلسطين
 

واستقبل محمود عباس، الثلاثاء، السديري، وتسلم أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً غير مقيم لدى دولة فلسطين وقنصلاً عاماً في مدينة القدس.

وجاء ذلك بعد أن سلم السديري أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في مقر الوزارة برام الله في الضفة الغربية المحتلة.

من جانبه، عبّر السفير السعودي عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة فلسطين التي وصفها بأنها "بلده"، وحيا صمود وتضحيات الشعب الفلسطيني، متعهداً بأن يبذل قصارى جهوده لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بحسب البيان.


وشدد السديري على "مواقف المملكة التاريخية الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل كافة، وفي مقدمتها تجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض بعاصمتها القدس الشرقية، واستمرار الجهود المبذولة لحل القضية الفلسطينية، وتحقيق السلام في الشرق الأوسط وفقاً لمرجعيات السلام الدولية ومبادرة السلام العربية".

وعيَّنت السعودية سفيرها لدى الأردن نايف السديري سفيراً فوق العادة غير مقيم لدى فلسطين وقنصلاً عاماً في القدس، في أغسطس، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

عاجل