رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تسعى لاستئناف المحادثات بين فلسطين وإسرائيل

نشر
سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

 قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن روسيا ستواصل الضغط من أجل استئناف المحادثات المباشرة بين فلسطين وإسرائيل المباشرة، فهذا هو السبيل الوحيد لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة.
 

وأشار لافروف - في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره التونسي نبيل عمار، وفقًا لوكالة أنباء (تاس) الروسية - إلى صعوبة تحقيق تحسن طويل الأمد للوضع في منطقة الشرق الأوسط بأكملها دون حل القضية الفلسطينية على أساس قانوني دولي.


 

وكان السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل قد صرح - لوكالة "تاس" في وقت سابق - بأن الصراع بين فلسطين وإسرائيل خطير للغاية لأنه يمكن أن يتصاعد إلى حرب دينية.
 

مطالبات بتنظيم مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط لحل القضية الفلسطينية

 

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس - في كلمته أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة - منظمة الأمم المتحدة للوفاء بالتزاماتها تجاه فلسطين، وحث المنظمة على إقامة مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط بمشاركة جميع الأطراف المعنية لحل القضية الفلسطينية على أساس قرارات الأمم المتحدة.
 

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "إن فنلندا دمرت مكانتها ووضعها المحايد، وانضمت إلى المشروع الأمريكي المناهض لروسيا".
 

ووصف تصريح وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين بأن الروس عليهم أن يدفعوا "ثمن" ما يحدث في أوكرانيا بأنه "فظ للغاية"، قائلًا :"أود أن أؤكد مرة أخرى أن فنلندا تتحرك بخطوات سريعة لتكون في مقدمة الحملة المناهضة لروسيا والمعادية للروس في الغرب".

الكرملين: لا يمكن مقارنة مستوى علاقات روسيا والولايات المتحدة مع يريفان
 

 ذكرت الرئاسة الروسية (الكرملين) أنه لا يمكن مقارنة مستوى علاقات روسيا والولايات المتحدة مع يريفان، مشيرة إلى أن الدعم الروسي يعد مساهمة كبيرة في تنمية أرمينيا.
 

وقال المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف - للصحفيين اليوم الثلاثاء، تعليقًا على تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بمواصلة تعزيز التعاون في مجال الدبلوماسية والطاقة مع أرمينيا - "إذا تحدثنا عن التعاون بمجال الطاقة، فمن غير المرجح أن يتم مقارنة أي شئ بعمق التكامل الموجود بالفعل بين الاقتصاد الروسي والأرميني". 
 

وتابع:" دعونا لا ننسى أن تزويد روسيا لأرمينيا بمختلف الموارد الطبيعية بأسعار مخفضة والمساعدات الأخرى تمثل إسهاما هاما جدا في تنمية أرمينيا والشعب الأرمني"، موضحا أن هذا ما تفعله روسيا وستواصل فعله لذلك من الصعب مقارنة مستوى تفاعلنا ومشاركتنا بمشاركة الأميركيين.
وأكد أن الولايات المتحدة وأرمينيا دولتين ذاتا سيادة ولهما اتجاهاتهما الخاصة، حيث يطوران التفاعل والحوار وروسيا تتطور هذا التفاعل في اتجاهاتها الخاصة أيضا.
 

من ناحية آخرى، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي الوضع بإقليم "ناجورنوكاباخ" وأهمية حل كل المسائل بطرق سلمية.
 

وذكرت الرئاسة الروسية (الكرملين) - وفقًا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية - أن الرئيسين الروسي والإيراني بحثا، هاتفيًا، مواصلة تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بينهما، وانضمام إيران التدريجي لعمل مجموعة "بريكس"، حيث أعرب "رئيسي" عن شكره لبوتين على دعمه للطلب الإيراني للانضمام إلى "بريكس".
 

وأكد الرئيسان اهتمامهما بتنشيط عمل المنصة الاستشارية الإقليمية "3+3"، والارتياح للطبيعة البناءة والمفيدة للجانبين من خلال التعاون الروسي الإيراني، وتأكيد السعي لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية، وتحريك المشروعات المشتركة الكبيرة بمجالات الطاقة والنقل، وتوسيع الاتصالات بين أوساط الأعمال والتبادلات السياحية.

عاجل