رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحصين 268 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية بالمنيا

نشر
تحصين الماشية ضد
تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية

أعلن محافظ المنيا أسامة القاضي، تحصين 268 ألف رأس ماشية خلال الحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع على مدار شهرين متتاليين.

تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية

يأتي ذلك منذ انطلاقها في منتصف يوليو الماضي وحتى منتصف سبتمبر الجاري ونفذتها مديرية الطب البيطري ضمن خطة الهيئة العامة للخدمات للبيطرية التابعة لوزارة الزراعة، لإجراء أعمال التحصين بالوحدات والإدارات البيطرية على مستوى قرى ومراكز المحافظة.

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري الدكتور فتحي عبد العال بالمنيا، أن حملات تحصين الماشية للوقاية من مختلف الأمراض تمت من خلال لجان بيطرية ثابتة ومتحركة مجهزة باللقاحات اللازمة، بالإضافة إلى لجان التأمين والترقيم وتسجيل الماشية، ولجان الإرشاد والتوعية بالتنسيق بين الإدارات البيطرية والوحدات المحلية لتوفير كافة أوجه الدعم للمربين وأصحاب رؤوس الماشية.

وأوضح أن المديرية قامت من خلال 477 لجنة بتحصين 268 ألفا و360 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وتحصين 37 ألفًا و148 رأسًا من الأبقار بلقاح الجلد العقدي، و9 الاف و177 بلقاح جدري الأغنام حول البؤر، وترقيم وتسجيل 7 آلاف و725 رأس ماشية.

وأشار إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، إلى جانب عقد 550 ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما.

فضلًا عن مدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرضين وتقليل الخسائر الناتجة.

عاجل