رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طائرات حربية إسرائيلية تستهدف عدة مواقع في قطاع غزة

نشر
طائرات حربية إسرائيلية
طائرات حربية إسرائيلية

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، عدة مواقع في قطاع غزة.
 

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا) بأن طائرة حربية دون طيار استهدفت موقعا شرق محافظة رفح، ما أدى إلى تدميره، فيما استهدفت مروحية عسكرية مواقع شرق مدينة غزة وشرق جباليا وشرق الشجاعية، دون أن يبلغ عن إصابات.


 

وكان مواطن فلسطيني أصيب بالرصاص في وقت سابق اليوم فيما أصيب آخرون بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال المسيرات السلمية التي تقام لليوم الحادي عشر على التوالي في عدة أماكن شرق القطاع، احتجاجا على الحصار المفروض على قطاع غزة واستمرار جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين في أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة وبحق المقدسات والأسرى بسجون الاحتلال.
 

الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرات سلمية شرق قطاع غزة
 

أصيب رجل فلسطيني بالرصاص الحي، وفتى بقنبلة غاز بالرأس، وآخرون بالاختناق، اليوم الثلاثاء، إثر استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات سلمية شرق قطاع غزة.
 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، إن جنود الاحتلال المتمركزين داخل مواقعهم وعلى متن آلياتهم العسكرية أطلقوا النار وقنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب العشرات من الفتية والشبان الذين تظاهروا على مقربة من السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وشرق محافظة رفح جنوب القطاع، ما أدى لإصابة شاب بعيار ناري وفتى بقنبلة غاز وآخرين بالاختناق.

وتتواصل لليوم الحادي عشر على التوالي المسيرات السلمية في أماكن متفرقة شرق القطاع، احتجاجا على الحصار المفروض على قطاع غزة وعلى جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الفلسطينيين في أنحاء الأراضي المحتلة وبحق المقدسات والأسرى في سجون الاحتلال.


مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في «القدس»

 

يذكر أنه وقعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، في مدينة القدس المحتلة وشمال الضفة الغربية. 
 

وأفادت مصادر فلسطينية في القدس بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت فلسطينيين اثنين خلال مداهمتها بلدة "بيت حنينا" شمال المدينة والقريب من حاجز "قلنديا" العسكري. 
 


وأضافت المصادر أن مواجهة عنيفة اندلعت في بلدة "العيسوية" شمال القدس المحتلة (داخل الجدار)، أطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الغاز والصوت تجاه سكان البلدة دون أن يُبلغ عن وقوع إصابات في صفوفهم. وقال سكان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت برش المنازل وسيارات سكان البلدة بالمياه العادمة.

وفي شمال الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي يعبد وعرابة، وقريتي فقوعة وجلبون في محافظة "جنين"، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. 
 

وذكرت مصادر فلسطينية في "جنين" بأن قوات الاحتلال سيرت آلياتها العسكرية في شوارع بلدتي "يعبد" و"عرابة" وسط إطلاق القنابل المسيلة للدموع وقنابل الصوت، واقتحمت تلك القوات كذلك قريتي "فقوعة"، و"جلبون" وسيرت دورياتها في شوارع القريتين، وكثفت تواجدها وانتشارها العسكري في محيط قرى وبلدات المُحافظة.

 

غارات إسرائيلية على مواقع عدة في قطاع غزة

 

شهدت مواقع عدة في قطاع غزة غارات إسرائيلية، في الوقت الذي استنكرت الأوقاف الفلسطينية، اليوم الأحد، قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام المسجد الإبراهيمي الشريف، ومنع دخول المصلين إليه.


وقال مدير عام أوقاف مدينة الخليل نضال الجعبري، في بيان صحفي، إن الاحتلال الإسرائيلي يُمارس انتهاكات منظمة وممنهجة ضد المسجد الإبراهيمي تحت العديد من المبررات وهو أمر ينتهك حرية المصلين المسلمين في التوجه للمساجد وأماكن العبادة بحرية وأمان وهو ما افتقده مصلو المسجد الإبراهيمي اليوم من خلال ما مارسته قوات الاحتلال ضدهم ومنعهم من الصلاة فيه كما تنص الشرائع السماوية والقوانين الأرضية.
 

وطالب الجعبري المؤسسات الحقوقية الدولية بحماية المُصلين المسلمين أصحاب الحق في المسجد الإبراهيمي وأصحاب السيادة عليه بجميع مرافقه وساحاته لأداء صلواتهم بحرية وأمان بعيداً عن تهديدات الاحتلال الإسرائيلي.

عاجل