رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أوبرا القاهرة» تستهل موسمها بعرض «الناي السحري» على المسرح الكبير

نشر
فرقة أوبرا القاهرة
فرقة أوبرا القاهرة

تستهل فرقة أوبرا القاهرة، تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة تحية شمس الدين، موسمها الفني الجديد (2023 - 2024)، بالعرض العالمي "الناي السحري"، للموسيقار النمساوي موتسارت من إخراج هشام الطلي، وتصاحبها ترجمة باللغتين العربية والإنجليزية تعرض على شاشات المسرح الكبير الجانبية، وذلك لمدة 4 ليالٍ تبدأ في الثامنة والنصف مساء بعد غد الخميس ويوم الجمعة المقبل، و/الأحد/ و/الاثنين/ 1 ، 2 أكتوبر المقبل على المسرح الكبير.

وذكرت دار الأوبرا المصرية- في بيان، اليوم /الثلاثاء/- أنه يشارك في تقديم العرض العالمي "الناي السحري" كل من أوركسترا أوبرا القاهرة، بقيادة المايسترو أحمد فرج، وكورال أوبرا القاهرة، تدريب مينا حنا إلى جانب مجموعة من أعضاء فرقة الرقص المسرحي الحديث.

كواليس عرض أوبرا القاهرة

وأوضحت الأوبرا أن أحداث عرض أوبرا القاهرة تدور في مصر القديمة، وتحكى عن الأمير الوسيم تامينو الذي يسقط مغشياً عليه أثناء محاولة الهرب من ثعبان عملاق فتنقذه ثلاث من وصيفات ملكة الليل ويقدمن له قلادة بها صورة بامينيا ابنة ملكة الليل فيفتنه جمالها ويقع فى حبها، لكن يفاجئ بأنها أسيرة لدى رجل شرير يدعى ساراسترو فيتعهد بتحريرها ويخبر ملكة الليل بعزمه فتعده بتزويجه ابنتها إذا استطاع إنقاذها وتعطى للأمير ناياً سحرياً وتكلف الوصيفات الثلاثة بمساعدته في مهمته، وتتوالى الأحداث في إطار مشوق يرمز إلى الصراع الدائم والمستمر بين قوى الخير وقوى الشر.

يذكر أن أوبرا الناي السحري أخر مؤلفات موتسارت، وأنتجت لأول مرة بقيادته في فيينا أواخر عام 1791، وتنتمي إلى القالب الهزلي، الذي يمتزج فيه الغناء بالحوار المسرحي.

انطلاق فعاليات المهرجان الصيفي بدار الأوبرا 


واستقبلت دار الأوبرا المصرية اليوم، برئاسة الدكتور خالد داغر، فعاليات المهرجان الصيفي، الذي يضم نحو 20 فعالية فنية وثقافية بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، تقام على أكثر من 7 مسارح، منها المسرح المكشوف، والكبير، والجمهورية، فضلًا عن معهد الموسيقى العربية، ومسرح سيد درويش بالإسكندرية، أوبرا دمنهور، والمسرح الروماني.

حفل مدحت صالح في الإسكندرية

يحيي الفنان مدحت صالح، حفلًا غنائيًا في إطار فعاليات المهرجان الصيفي، بمشاركة عازف البيانو عمرو سليم، بالمسرح الروماني بالإسكندرية، الذي يشهد نحو 3 حفلات آخرى، منها حفل نسمة محجوب، وفرقة كايرو كافيه.

عاجل