رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الوطنية للانتخابات» تصدر القرارات المنظمة للانتخابات الرئاسية.. شروط الترشح والمستندات المطلوبة

نشر
الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة، اليوم الإثنين، مجموعة من القرارات المنظمة للانتخابات الرئاسية والمرتبطة بصدور قرارها بدعوة الناخبين للانتخاب، والجدول الزمني.

القرارات المنظمة للانتخابات الرئاسية

وتتمثل تلك القرارات في تحديد الشروط الواجب توافرها فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية والمستندات المطلوبة.

كما تضمنت القرارات، تحديد القواعد والإجراءات المنظمة لتزكية أعضاء مجلس النواب لراغبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، إلى جانب قواعد وإجراءات استصدار نماذج التأييد لراغبي الترشح، إلى جانب تحديد مقار مكاتب التوثيق المكلفة بإصدار نماذج التأييد في الانتخابات الرئاسية.

فضلًا عن قواعد وإجراءات توقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح، وتحديد قيمة مبلغ التأمين المحصل من كل طالب ترشح، وقواعد وإجراءات الاعتراض على راغب الترشح والتظلم من الاستبعاد من الانتخابات والبت فيه.

كما أصدرت الهيئة قرارًا بتشكيل لجنة لتلقي وفحص الشكاوى الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، ووضعت الهيئة الضوابط الخاصة بإجراء استطلاعات الرأي للانتخابات، وآليات حفظ الأمن والنظام للعملية الانتخابية، وحددت الهيئة ضوابط الدعاية الانتخابية. 

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، قرارها بشأن قبول طلبات جديدة قدمت إليها من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية للقيد بقاعدة بيانات متابعة الانتخابات والاستفتاءات.

فضلًا عن قبول طلبات جديدة قدمت إليها من بعض المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية للقيد بذات قاعدة البيانات.

«الوطنية للانتخابات»: تخصيص قاض لكل صندوق في انتخابات الرئاسة 2024

قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار وليد حمزة، إن بلادنا مرت بالعديد من المحن ولم يحمها من الانحناء سوى إرادة هذا الشعب الأبي.

وقال المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة خلال مؤتمر صحفي إن الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن عن فتح باب باب الترشح لفترة رئاسية جديدة لمدة 6 سنوات انطلاقا من مواد الدستور والقانون.

وأضاف أن هذه الانتخابات ستجرى تحت اشراف قضائي كامل أي سيخصص قاض لكل صندوق كما سيرخص لكل وسائل الاعلام المحلية والاجنبية لمتابعة الانتخابات.

عاجل