رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أبل» تخطط لمضاعفة إنتاجها في الهند 5 مرات إلى 40 مليار دولار

نشر
هاتف «أيفون 15» من
هاتف «أيفون 15» من شركة «أبل»

تخطط شركة «أبل» لزيادة الإنتاج في الهند أكثر من خمسة أضعاف خلال السنوات الخمس المقبلة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء «بي تي آي» (PTI)، نقلاً عن مسؤولين حكوميين لم تسمّهم.

تجاوزت قيمة إنتاج الشركة 7 مليارات دولار بالهند خلال السنة المالية الماضية، حيث تستهدف أن يصل الرقم إلى 40 مليار دولار، حسبما صرح المسؤولون للوكالة. لم ترد "أبل" على استفسار في هذا الشأن عبر البريد الإلكتروني خارج ساعات العمل.

تصنع "أبل" أجهزة أيفون في الهند، ولديها خطط للبدء في تصنيع أجهزة "إير بودز" في العام المقبل. أطلقت شركة صناعة الهواتف، ومقرها في كوبرتينو، أول جهاز "أيفون 15" صنعته في الهند هذا الشهر خلال يوم إصدار الهاتف عالمياً.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتطلع فيه الهند إلى التوسع في صناعة الإلكترونيات ليصل حجمها إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2026، على خلفية زيادة إنتاج الهواتف الذكية والمسعى العالمي للتخلص من المخاطر في سلاسل التوريد في الصين، وفقاً لما قاله وزير التكنولوجيا الهندي، راجيف شاندراسيخار، لتلفزيون "بلومبرج" في وقت سابق من الشهر الجاري.

 

"أبل" تفتتح متجر في الهند لتسريع المبيعات

افتتح الرئيس التنفيذي لشركة "أبل" تيم كوك، في أبريل الماضي، أول متجر للشركة في الهند، حيث يراهن على أن منافذ بيع التجزئة بمصانع "أيفون" ستسرع وتيرة نمو المبيعات بالسوق المربحة.

افتتح كوك المتجر بحي تجاري راقٍ في مومباي التي تُعَدّ مركزاً مالياً في البلاد، اليوم الثلاثاء، مرتدياً سروالاً رمادياً وقميصاً أزرقَ بنصف أكمام. وقد صفق العشرات من الموظفين له، فيما اصطفت حشود العملاء بالخارج.

تستهدف شركة "أبل" الهند البالغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة لإنعاش نمو الإيرادات العالمية وتنويع حضورها الصناعي خارج الصين.

بلغت مبيعات الشركة في الهند مستويات جديدة بنحو 6 مليارات دولار في العام المالي الماضي حتى شهر مارس المنصرم، ما يبرز الأهمية المتنامية لهذه السوق.

بعد سنوات من العمل، جرى السماح لشركة "أبل" أخيراً بتدشين منافذ بيع في الهند في أعقاب تلبية مطالب الجهات التنظيمية، من بينها شرط أن يكون بعض المنتجات المبيعة من مصادر محلية.

4% حصة "أيفون" في الهند

افتتحت الشركة متجرها عبر الإنترنت في الهند خلال عام 2020، وتعاونت أيضاً مع شركاء محليين بقطاع التجزئة. رغم ذلك، لم تحظَ هواتفها الذكية وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بها مطلقاً بما يتجاوز حصة سوقية محدودة للغاية جراء تكلفتها العالية.

يمتلك 4% فقط من مستخدمي الهواتف الذكية في الهند البالغ عددهم 700 مليون شخص أجهزة "أيفون". حظيت العلامات التجارية المحلية الرخيصة علاوة على الشركات المصنعة الصينية والكورية الجنوبية بمشترين أكثر وسط المتسوقين المهتمين بعنصر التكلفة في ثاني أكبر سوق للهواتف المحمولة على مستوى العالم.

تعمل متاجر "أبل" باعتبارها نقاطاً رئيسية للبيع بالتجزئة والعرض للشركة الأعلى قيمة حول العالم، فيما ستكون مناطق جذب للسياح على الأرجح. كما أنها تضاعف مراكز الدعم، وهي نقاط بيع محتملة لأنها تتيح إعادة المنتج وإصلاحه بطريقة أسهل.

تتزامن جهود البيع بالتجزئة مع توسيع "أبل" لعمليات تصنيعها محلياً. ضاعفت "أبل" إنتاجها 3 مرات لأجهزة "أيفون"، لتتجاوز قيمتها 7 مليارات دولار في الهند السنة المالية المنصرمة، في ظل محاولة الحد من اعتمادها على الصين وسط تواصل تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين.

عاجل