رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نقابة الصحفيين تطلق مبادرة «ذكريات النصر» لتوثيق انتصارات حرب أكتوبر

نشر
حرب 6 أكتوبر
حرب 6 أكتوبر

أعلنت نقابة الصحفيين، اليوم الأحد، بدء تنفيذ مبادرة "ذكريات النصر"، التي تطلقها اللجنة الثقافية والفنية بالنقابة بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، وهي المبادرة التي تأتي في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ50 لنصر أكتوبر.

وتهدف لتوثيق الذكريات الإنسانية لجنود وضباط القوات المسلحة خلال وجودهم على الجبهة في حرب أكتوبر.

مبادرة «ذكريات النصر» توثق انتصارات حرب أكتوبر

وقال نقيب الصحفيين خالد البلشي - بحسب بيان، اليوم الأحد - "إن المبادرة بداية لعدد من الفعاليات تنظمها النقابة بمناسبة مرور 50 عامًا على نصر أكتوبر العظيم، وباعتبار الصحفيين من بين مَن يتشرفون بالمشاركة في هذا النصر وذكرياته"، موضحا أن المبادرة تستهدف توثيق الذكريات الإنسانية لضباطنا وجنودنا على الجبهة خلال المعركة العظيمة والنصر الذي لن ينسى.

ومن جهته، وجه وكيل النقابة ورئيس اللجنة الثقافية محمود كامل الشكر لإدارة الشئون المعنوية على رعايتها للمبادرة، والإشراف على توثيق هذه الذكريات، داعيا كل وسائل الإعلام للتفاعل مع الحملة ودعمها بنشر مضمونها حتى تصل لكل بيت مصري.

وأعرب عن أمله في أن تكون المبادرة نواة لإنشاء متحف 6 أكتوبر؛ للمساهمة في تخليد ذكرى النصر العظيم.

وقالت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، في نص المبادرة، "إلى أبناء وأحفاد أبطال أكتوبر.. شاركونا توثيق ذكريات النصر، فجعبة ذكريات النصر في حرب أكتوبر مازالت مليئة بالقصص والحكايات التي لم يتم سردها.. 50 عاما مضت على الانتصار، سطرها التاريخ بحروف من نور لأبطال شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة، أبطال دفعوا ثمنًا غاليًا لتحرير الأرض منهم مَنْ استشهد دفاعًا عن أرضه وعرضه، ومنهم مَنْ يعيش بيننا حتى الآن ليسرد قصص انتصار قواتنا المسلحة على العدو الإسرائيلى في معركة على البقاء واسترداد الأرض".

وأضافت: "وقبل خوض المعركة، وحتى أيام العبور والحرب حمل الكثير من المصريين بعض آثار لا تزال باقية من ذكريات المعركة والإعداد لها، آثار ذكريات يحتفظون بها، ويعيدون النظر إليها من حين لآخر، يتذكرون لحظات المجد والفخر التي خاضوها أو خاضها عزيز عليهم".

وأوضحت اللجنة أنها تُطلق المبادرة من خلال جمع رسائل الضباط والجنود من أبطال حرب أكتوبر وصورهم التي كانوا يرسلونها إلى ذويهم أثناء وجودهم على الجبهة، داعية كل مصري يمتلك رسالة أو صورة أو أثرًا من المعركة أن يشاركه مع المبادرة نلتذكر معًا روائح أبطالنا، الذين شاركوا أو استشهدوا في الحرب، وضحوا بدمائهم الزكية فداءً للوطن.

وأشارت البيان إلى أنه سيتم استقبال الرسائل لتخليد البطولات ونشرها عبر معرض كبير تنظمه اللجنة الثقافية بالنقابة خلال الاحتفال بذكرى النصر، وسيتم تلقى الرسائل عبر البريد الإلكتروني للنقابة [email protected]، أو من خلال عنوان النقابة في 4 شارع عبد الخالق ثروت ـ وسط البلد القاهرة. 

عاجل