رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركة البتروكيماويات تحقق أعلى إنتاج منذ 40 عامًا

نشر
شركة البتروكيماويات
شركة البتروكيماويات المصرية

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن شركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية حققت خلال العام المالي 2022/2023 أعلى إنتاج لها على الإطلاق منذ تأسيسها قبل 40 عامًا، حيث أنتجت نحو 7.82 ألف طن من منتج البولي فينيل كلوريد، كما حققت خطتها الإنتاجية من الصودا الكاوية بنحو 70 ألف طن.

40 عاما من العطاء

وأكد وزير البترول- خلال الجمعية العامة للشركة، اليوم الأحد، أن شركة البتروكيماويات تعد واحدة من أبرز الشركات وتأسست قبل 40 عامًا، قد مرت ببرنامج تطوير شامل لمصانعها ونظام العمل بها، ما أدى في غضون فترة قصيرة إلى تحقيق تحول إيجابي في الشركة وتجاوزها لمرحلة التحديات، وهو ما تعكسه مؤشرات زيادة إنتاجها ورفع كفاءة تشغيلها.

وأضاف أن الاهتمام بتوسعة وتطوير وحداتها الإنتاجية يأتي لتلبية احتياجات السوق المحلي وتقليل الاستيراد من بعض المنتجات مثل منتج البولي فينيل كلوريد الذي يدخل في صناعة المواسير، لافتًا إلى الأهمية الكبيرة للشركة خلال تنفيذ المشروع القومي (حياة كريمة) من حيث مساهمتها في توفير هذا المنتج بأعلى جودة ومواصفات متميزة لتلبية احتياجات تنفيذ المشروع.

من جانبه.. أشار رئيس شركة البتروكيماويات المصرية الكيميائي أحمد موقع، إلى ما تم من تطوير لمصانع الشركة المختلفة ورفع الطاقة الإنتاجية لها، حيث ارتفعت الطاقة الإنتاجية لمصنع إنتاج البولي فينيل كلوريد من 23 إلى 80 ألف طن، وجار زيادتها إلى 100 ألف طن خلال الأشهر المقبلة.

كما ارتفعت الطاقة الإنتاجية لمصنع إنتاج مادة الفينيل كلوريد مونومر إلى 125 ألف طن سنويا، بعد إدخال وحدة جديدة في الخدمة.

ولفت إلى أن الشركة حققت مبيعات محلية إجمالية بقيمة بلغت حوالي 4.3 مليار جنيه من منتجي الصودا الكاوية والبولي فينيل كلوريد، كما قامت بالتصدير للأسواق الخارجية بقيمة تزيد على 28 مليون دولار.

كما عملت الشركة على استثمار أصولها غير المستغلة، وفي مقدمتها المنصة البحرية التي تم الاتفاق على استغلالها مع شركة (PLS)، وبالتنسيق مع هيئة البترول؛ لاستقبال المادة الخام اللازمة للتوسعات المستقبلية بعد الانتهاء من تأهيل المنصة.

وتم استعراض الجهود المبذولة في تنفيذ استراتيجية تطوير شركة البتروكيماويات بكافة محاورها متمثلة في مشروعات السلامة والصحة المهنية، ورفع كفاءة استخدام الطاقة وترشيدها، وخفض انبعاثات الكربون، والإحلال والتجديد، وزيادة الطاقة الإنتاجية والتحول الرقمي، إضافة إلى الدور المتزايد لـ شركة البتروكيماويات في مجال المسؤولية المجتمعية، من خلال دعم المنشآت الصحية وذوي الهمم وبناء المهارات للمتسربين من التعليم.

عاجل