رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الفاو» تختار مصر لإطلاق برنامج الصحة النباتية الإفريقية

نشر
منظمة الفاو
منظمة الفاو

أعلنت الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة اختيار مصر لإطلاق برنامج الصحة النباتية الأفريقي، بحضور 90 ممثلا من 11 دولة أفريقية خلال الفترة من 25 إلى 29 سبتمبر الجاري.

يأتي ذلك نظرا لدور مصر الريادي والإقليمي في أفريقيا وما يمتاز به الحجر الزراعي المصري من قوة فنية في مجال الصحة النباتية، والتي تمثل نموذجا أفريقيا يحتذى به في هذا المجال.

تفاصيل البرنامج التدريبي

وقال المهندس إسلام فرحات مدير وحدة تحليل مخاطر الآفات بالحجر الزراعي في مصر "إن البرنامج التدريبي - الذي يستمر لمدة 5 أيام - سيتضمن جلسات وورش عمل حول رصد الآفات الحجرية، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لبعض المزارع في مصر؛ للتعرف على أحدث تكنولوجيا متقدمة يتم استخدامها لأول مرة لرصد الآفات الحجرية ومكافحتها".

أشار "فرحات" إلى أن المدربين هم خبراء من وزارة الزراعة الأمريكية، وبحضور ممثلي الاتحاد الأفريقي، حيث سيقوم المتدربون الأفارقة بتدريب زملائهم بعد عودتهم لبلادهم.

وأكد الدكتور أسامة الليثي السكرتير العام للاتفاقية الدولية لوقاية النباتات أنه سيشارك في الورشة التدريبية، الدكتور عبدالحكيم الواعر نائب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ممثل "الفاو" لإقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وكذلك مسؤولي مكتب "الفاو" بالقاهرة.

«الفاو»: حجم توريدات الحبوب من روسيا وأوكرانيا يؤثر على أسعار الأغذية


أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" أن حجم توريدات الحبوب من روسيا وأوكرانيا سيؤثر على أسعار الأغذية في المستقبل القريب.
 

وأظهرت مؤشرات أسعار الأغذية التي تنشرها "الفاو" شهريا، أنها ارتفعت في يوليو بنسبة 1.3% عن مستوى الشهر السابق، بينما لا تزال أدنى من مستوياتها القصوى التي سجلت في 2022 بنسبة 11.8% حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية اليوم الجمعة.

 

ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي في منظمة الفاو، أوبالي جالكيتي أراتشيلادج إن "تغيرات أسعار الأغذية خلال الأشهر القريبة القادمة ستعتمد إلى حد كبير على عدة عوامل".

وأوضح الخبير الاقتصادي في منظمة الفاو أن العوامل الثلاثة الأكثر أهمية هي "إمكانية الوصول إلى توريدات الحبوب من منطقة البحر الأسود، وقبل كل شيء من أوكرانيا وروسيا. ومن المهم كذلك مدة سريان القيود على التصدير التي فرضتها الهند على صادرات الأرز من نوع يابونيكا".
 

عاجل