رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك التنمية الإفريقي يقدم 3.6 مليار دولار لتمويل المشروعات البيئية في القارة

نشر
بنك التنمية الإفريقي
بنك التنمية الإفريقي

ارتفع حجم التمويل الاستثماري، المقدم من بنك التنمية الإفريقي للمشروعات المرتبطة بمواجهة التغيرات المناخية في إفريقيا من 2.1 مليار دولار في عام 2020 إلى 3.6 مليار دولار بنهاية العام الماضي 2022 / 2023، المنتهي في 30 يونيو الماضي.

وأشار تقرير للبنك إلى أن إجمالي التمويل الاستثماري المقدم منه لذات الغرض بلغت في العام المالي 2021 / 2022 ما إجماليه 2.4 مليار دولار. 

وكشفت تقرير البنك الإفريقي عن استحواذ مشروعات التأقلم مع التغيرات المناخية على نسبة 67 % من إجمالي حجم التمويلات المشار إليه في العام 2022 / 2023، بارتفاع عن النسبة المسجلة لتمويلات مشروعات التأقلم خلال العام 2021 / 2022، وكانت 63 %. 

وأشار التقرير إلى أن نسبة التمويل الاستثماري المقدم من البنك الإفريقي للتنمية لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ذات الصلة بالتأقلم المناخي بلغ في العام المالي الماضي 996.6 مليون دولار، وذلك على الرغم من أن القارة الإفريقية التي لا تسهم سوى بنسبة 4 % من حجم مشكلة التلوث المناخي في العالم تعد المتضرر الأكبر عالميا من تداعيات التغير المناخي الملوثة في العالم. 

 

«التنمية الإفريقي» يخصص مليار دولار لتعزيز حصول شباب إفريقيا على التمويل المناخي

أعلن رئيس بنك التنمية الإفريقي أكينوومي أديسينا، تسهيل جديد بقيمة مليار دولار لتسريع تمويل المناخ لشركات الشباب في إفريقيا، موضحا أن التمويل الإضافي سيعمل على تعزيز مبادرة (YouthAdapt).

وهي مبادرة مشتركة بين البنك والمركز العالمي للتكيف، وهي تدعو رواد الأعمال الشباب والشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في إفريقيا إلى تقديم حلول مبتكرة وأفكار تجارية لديها القدرة على دفع التكيف مع تغير المناخ والقدرة على الصمود في جميع أنحاء القارة.

جاء ذلك خلال مشاركته في حوار رفيع المستوى بين الأجيال "إفريقيا تقود حلول التكيف مع المناخ وفرص العمل" الذي عقد في معهد وانجاري ماثاي للسلام والبيئة في ضواحي نيروبي.

وانضم إلى أديسينا، الأمين العام الثامن للأمم المتحدة بان كي مون، وجراسا ماشيل، رئيس مجلس أمناء مؤسسة جراسا ماشيل(link is External) والمنتدى الإفريقي لسياسات الطفل (link is External)، والرئيس التنفيذي لـ GCA باتريك فيركويجين، وأمين مجلس الوزراء الكيني لشؤون الشباب والفنون والرياضة أبابو ناموامبا، وآن بيث تفينيريم وزيرة التنمية الدولية النرويجية، وكيري سيموندز وزيرة خارجية بربادوس، بالإضافة إلى شخصيات بارزة أخرى.

وفي إعلانه عن التمويل الإضافي بقيمة مليار دولار، قال رئيس البنك إن الشباب الأفارقة لا يريدون "أن تُمنح لهم أشياء صغيرة"..مضيفا "ليس لدينا خيار سوى الاستثمار في شبابنا".

عاجل