رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الهجرة: مصر تحتضن جميع الأديان على أرضها بمحبة وتسامح

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت  وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، أن مصر تحتضن جميع الأديان على أرضها بمحبة وتسامح، وهي الدولة الوحيدة في العالم التي شهدت رحلة العائلة المقدسة، واحتفاء شعبها بالسيد المسيح والسيدة مريم العذراء، لتصبح رحلة العائلة المقدسة معلمًا سياحيًا بارزًا.
جاء ذلك خلال مشاركة وزيرة الهجرة سها جندي بصلاة القداس الإلهي لتدشين كنيسة السيدة العذراء مريم بجاردن سيتي، وذلك بحضور قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وبمشاركة عدد من الأساقفة، من بينهم الأنبا دانيال مطران المعادي، وسكرتيرالمجمع المقدس، والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، بحسب بيان لوزارة الهجرة /السبت/ .
وأضافت وزيرة الهجرة أن قداسة البابا تواضروس الثاني رمز وطني، وستذكر الأجيال دومًا مقولته: "وطن بلا كنائس، خير من كنائس بلا وطن"، مضيفة أن الجمهورية الجديدة تحرص على حرية المعتقد، وأن المصريين يتقاسمون محبة العائلة المقدسة ويتعاملون بتسامح وأخوة.


وأوضحت وزيرة الهجرة أن كنيسة السيدة العذراء مريم واحدة من الكنائس التاريخية في مصر، وتعد معلمًا دينيًا بارزًا، حيث وضع البابا شنودة الثالث حجر الأساس للكنيسة في عام 1973، لترتبط بسنة غالية على قلوب المصريين، ليواكب الاحتفاء بمرور 50 عاما على انشائها ذكرى انتصارت أكتوبر الخالدة.
وأشادت وزيرة الهجرة بجهود الكنيسة المصرية في ربط المواطنين في الخارج بالوطن، ودورها البارز أثناء الأزمات ومن بينها جائحة كورونا ومساندة المصريين في العديد من دول العالم. 
وفي ختام الفعاليات كرم قداسة البابا تواضروس الثاني، الوزيرة سها جندي؛ تقديرًا لمجهوداتها في خدمة المصريين بالخارج.
 

وزيرة الهجرة: إطلاق صندوق تابع لـ«شركة المصريين بالخارج للاستثمار» لاستقطاب كبار المستثمرين

 

عقدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، اجتماعًا تشاوريًا عبر "الفيديو كونفرانس" مع أعضاء المجلس التأسيسي الخاص بـ "شركة المصريين بالخارج للاستثمار"، وعدد من رجال الأعمال المصريين بالكويت.
وذكر بيان لوزارة الهجرة، اليوم الأربعاء، أنه قد شارك بالاجتماع رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وخبير صندوق النقد الدولي السابق الدكتور فخري الفقي، ومساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي وشئون مكتب الوزيرة الدكتور صابر سليمان، وسفير مصر بالكويت السفير أسامة شلتوت، ووزير مفوض تجاري بالسفارة المصرية بالكويت السفير أحمد بديوي.

كما شارك في اللقاء أعضاء المجلس التأسيسي للشركة: مهندس أشرف دوس رجل الأعمال بالولايات المتحدة الأمريكية مؤسس المنطقة اللوجيستية في الدلتا "داون تاون دلتا" بطنطا بمحافظة الغربية، والدكتور حسن الجراحي رجل أعمال بالمملكة العربية السعودية، والخبير المصرفي وائل حسن مستشار التمويل العقاري السابق في بنك جي بي مورجان تشيس بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

إضافة إلى عمر عبدالله شحاته رجل الأعمال بجنوب إفريقيا ومملكة ليسوتو رئيس مجلس إدارة شركة فيكتوريا أجريتك سولوشنز ورئيس منظمة مركز للتنمية والأمن الغذائي في إفريقيا بمملكة ليسوتو، ومن دولة الكويت، وليدي بحيري، متخصص في إعادة هيكلة الشركات والموارد البشرية، والمهندس عمر نجم خبير التطوير العقاري بإحدى الشركات الكويتية وممثل لـ13 شركة كويتية. 

وأكدت وزيرة الهجرة، خلال اللقاء، أهمية هذه الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج باعتبارها مشروعًا وطنيًا وأحد أبرز مطالب المصريين بالخارج سواء من كبار المستثمرين الذين استجابوا لطلب المشاركة في التأسيس أو المواطنين الراغبين في الحفاظ على مدخراتهم وتنميتها، وإحدى توصيات النسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج والذي عقد في أغسطس 2022.

 

ولفتت في هذا الصدد إلى ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات مع عدد من الوزراء ومسئولي الجهات المعنية، تم خلالها بحث مجالات وفرص الاستثمار الواعدة في مصر، بالإضافة إلى الاجتماعات التي عقدت مع عدد كبير من المستثمرين المصريين بالخارج، بشأن استعراض فكرة إنشاء هذه الشركة، كما تم طرح عدة مقترحات ورؤى في هذا الشأن.

وأضافت وزيرة الهجرة أن شركة المصريين بالخارج للاستثمار سيديرها بالكامل المصريون بالخارج إذ يمتلكون الكثير من الخبرات المتميزة في مجالات المال والأعمال، ويديرون شركات عالمية حققت نجاحًا في السوق المصري، قائلة: "إننا ندفع باتجاه الخطوات التنفيذية التي سيتم اتخاذها للبدء الفعلي لتأسيس هذه الشركة وآلياتها والقطاعات التي ستعمل فيها، والتي ستتمثل في الاستثمار الصناعي والزراعي والتكنولوجي والعقاري والتجاري".

 

وأوضحت سها جندي أن الدولة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات التي من شأنها التيسير على المستثمرين المصريين والأجانب، لافتة إلى انعقاد اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار الذي عقد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أصدر قرارات من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات وتمكين القطاع الخاص.

صندوق استثماري

وقالت إن المجلس التأسيسي للشركة يضم خبرات متميزة، وسيتم طرح الشركة للاكتتاب أمام المهتمين بالاستثمار من المصريين بالخارج وإتاحة الفرصة أمامهم لشراء الأسهم، وكذلك إطلاق صندوق استثماري تابع للشركة لاستقطاب كبار المستثمرين في مختلف المجالات.

من جانبه، أعرب رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وخبير صندوق النقد الدولي السابق الدكتور فخري الفقي، عن تقديره لحماس هذه الكوكبة من الخبراء والمستثمرين المصريين المتميزين في عديد المجالات، وعن فخره بالدافع الوطني لديهم.

 

وأكد أن الاقتصاد المصري قوي وأن الحكومة أعدت خطة تنفيذية لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار تساهم في تحسين المناخ الاستثماري بمصر، حيث أن ضخ مزيد من الاستثمارات سيضمن فرصًا أكبر لجذب المستثمرين في مختلف المجالات.

من جهته، أشاد رجل أعمال مصري في الولايات المتحدة الأمريكية ورئيس مجلس إدارة شركة «فيرن برو جلوبال» للاستثمارأشرف دوس، بتعاون كافة الجهات المعنية معهم في إنشاء الشركة، مؤكدًا أن هدف إنشاء الشركة وطني في الأساس، لكنه يجب أن يكون استثمارا مُربحا ناجحا أيضًا.

وأضاف أن الشركة الاستثمارية للمصريين في الخارج ستكون «شركة مساهمة»، وستعمل في مجالات متنوعة، مثل المجال الزراعي والاستثمار السياحي مثل إنشاء فنادق الـ«4 نجوم»، فضلاً عن الاهتمام بالجانب الصناعي، منوهًا بحرصه على التوسع في استثماراته في مصر رغم الأزمة الاقتصادية العالمية، ومؤكدًا على إيمانه بقوة ومتانة الاقتصاد المصري، وقدرته على تخطى الصعَّاب.

فيما أكد رجل الأعمال بالمملكة العربية السعودية الدكتور حسن الجراحي، أن تعاون وزارة الهجرة مع المصريين في الخارج، يُذلل كل العقبات الموجودة أمام تأسيس الشركة.

 

وأشار إلى زيارة وزيرة الهجرة الأخيرة لأحد المعارض الصناعية ولقائها بعدد من المستثمرين أبدوا رغبتهم في الاستثمار في مصر خاصة بعد تطوير البنية التحتية فيها بشكل عظيم، كما اقترح عمل معرض دائم للمصانع المصرية على مدار العام.

بدوره، قال الخبير المصرفي وائل حسن إن مصر سوق واعد وتمتلك مقومات متميزة للمنافسة عالميًا، موضحًا أن لدينا الأيدي العاملة المتميزة، والموارد الجيدة التي يمكن الاستثمار فيها وتعظيم مواردنا من العملة الصعبة.

بجانب توفير فرص العمل للشباب، مثمنا ما يحدث في مصر من تطوير للبنية التحتية خلال العقد الأخير، ما يعد أحد أهم أدوات جذب الاستثمارات، بجانب تكلفة الخامات التي تعد ضمن الأرخص عالميًا.

من ناحيته، توجه السفير أسامة شلتوت سفير مصر بدولة الكويت، بخالص الشكر والتقدير لوزيرة الهجرة على جهودها في رعاية المصريين بالخارج، وكافة مبادراتها المثمرة وبالأخص مبادرة سيارات المصريين بالخارج، التي لاقت صدى إيجابيًا واسعًا لدى الجاليات المصرية حول العالم، مبديًا إعجابه بفكرة إنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج، ومتوقعا أنها ستجذب استثمارات كبيرة بمشاركة أبناء الوطن.

فيما أعرب رجال الأعمال المصريون بالكويت، المشاركون في الاجتماع، عن تقديرهم لاهتمام وزارة الهجرة بالمستثمرين المصريين المقيمين في الخارج، مؤكدين أن الدولة قامت بمجهود كبير جدًا في تحسين مناخ الاستثمار وإنشاء بينة تحتية قوية تساعد على جذب المزيد من الاستثمار إذ أنه دور القطاع الخاص.

وقالوا إنهم بدأوا التنسيق والنقاش فيما بينهم حول قطاعات الاستثمار المختلفة المتاحة بالنسبة للشركة، لافتين إلى أنه فور الانتهاء من وضع التصور الأولي والاتفاق عليه، سيتم الترويج للشركة بين الجاليات المصرية بالخارج، مؤكدين أنها ستلاقي قبولا كبيرا وصدى واسعا لديهم.
وفي ختام الاجتماع، تم الاتفاق على إعداد خطط عمل ووضع استراتيجية للتحرك في المجالات التي تم الاتفاق على بدء العمل بها خلال المرحلة الأولى من إنشاء الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج واطلاع وزيرة الهجرة أولا بأول على المستجدات والمقترحات والأفكار، من أجل الإسراع في رفعها إلى الجهات المعنية في الدولة.

عاجل