رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القطار الكهربائي السريع.. قناة سويس جديدة على القضبان |فيديو

نشر
مسار القطار الكهربائي
مسار القطار الكهربائي السريع

تعتبر شبكة القطار الكهربائي السريع قناة سويس جديدة تسير على القضبان، نظرًا لأهميتها الكبيرة في ربط المدن المصرية ببعضها البعض، لاسيما الجديدة منها، فضلًا عن ربط الموانئ المختلفة على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط.

وتخلق شبكة القطار الكهربائي السريع فرصة كبيرة لتسهيل نقل البضائع بين الموانئ المختلفة، في ظل الطفرة غير المسبوقة في تنفيذ الموانئ الحديثة على البحرين، وتنقل المواطنين في سهولة ويسر، وربط مناطق الإنتاج بالتوزيع، فضلًا عن الدور السياحي الذي تؤديه الشبكة في نقل السائحين بين المناطق السياحية المختلفة على امتداد القطر المصري.

القطار الكهربائي السريع

وعن شبكة القطار الكهربائي السريع، أكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أنه قطار تنمية  سيسهم في خلق الآلاف من فرص العمل للشباب، وتقليل الازدحام المروري، والحد من الحوادث، وتحقيق مستوى أمان أعلى للركاب، وتأثير أفضل على البيئة.

وأوضح وزير النقل، أن منظومة القطار الكهربائي السريع ستغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية، وتخدم المناطق الزراعية و العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة.

وكشف وزير النقل، أن شبكة القطار الكهربائي السريع تربط مصر ببعضها البعض من جميع الاتجاهات، وتعظم من السياحة بين البحرين الأحمر والمتوسط والغردقة والأقصر ووادي النيل وصولًا إلى الإسكندرية، لتخلق محور تنمية جديدة من الإسكندرية للقاهرة لطريق الصعيد الصحراوي الغربي إلى أبوسمبل وأسوان حتى توشكى.

مسار القطار الكهربائي السريع

الخط الأول من القطار الكهربائي السريع

أوضح وزير النقل، أن الخط الأول من القطار الكهربائي السريع هو قطار تنموي يمتد من العين السخنة إلى الإسكندرية والدخيلة ثم إلى العلمين الجديدة، ويربط أيضًا مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة والعاصمة الإدارية وحلوان.

وأوضح، أن الخط الأول من القطار الكهربائي السريع يعتبر محورًا لوجستيًا، كما يطلق عليه قناة سويس جديدة على القضبان، لأنه يربط بين موانئ البحر الأحمر وموانئ البحر المتوسط، لاسيما ميناء الإسكندرية، ويمر على مناطق صناعية وسياحية وسكانية مختلفة.

الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع

وذكر وزير النقل، أن الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع يتقاطع مع الخط الأول في مدينة 6 أكتوبر، ويمر على الطرق الصحراوي الغربي حتى أبوسمبل، ليخدم كل المناطق الزراعية الواقعة غرب الطريق الصحراوي الغربي، مثل مناطق غرب غرب المنيا ومشروع مستقبل مصر وشرق العوينات، ويبلغ طوله 1100 كيلومترًا.

مسار القطار الكهربائي السريع

الخط الثالث من القطار الكهربائي السريع

وتابع، أن الخط الثالث من القطار الكهربائي السريع يطلق عليه الخط السياحي، نظرًا لدوره الكبير في ربط المناطق السياحية بمختلف أنواعها.

وذكر وزير النقل، أن الخط الثالث من القطار الكهربائي السريع يربط ميناء سفاجا بالغردقة وقنا والأقصر، إذ يُعتبر خط نقل تجارة من وإلى سفاجا ووادي النيل، وخط سياحي بامتياز كانت الغرف السياحية قد طلبت تنفيذه.

وكشف، أن هذا الخط يساعد في الترويج للسياحة الثقافية في الأقصر وأسوان والدينية مثل دير المحرق في أسيوط، بالإضافة إلى سياحة الغوص في الغردقة.

القطار الكهربائي السريع

الخط الرابع من القطار القطار الكهربائي السريع

وأضاف وزير النقل، أن الخط الرابع من القطار الكهربائي السريع مازال في طور الدراسات، ومن المقرر أن يكون طوله 250 كيلومترًا.

وأوضح، أن الخط الرابع سيربط جميع الموانئ المصرية على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط ببعضها البعض، وسيمتد من بورسعيد إلى الإسكندرية مرورًا بكل المدن الجديدة على ساحل البحر المتوسط.

عاجل