رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سر الساعة 6:46.. معهد الفلك يكشف عن ظاهرة تحدث يوم الأربعاء

نشر
معهد الفلك
معهد الفلك

كشف الدكتور ياسر عبد الهادي الأستاذ بمعمل أبحاث الشمس والفضاء بـ معهد الفلك عن تساوي ساعات الليل والنهار تماما يوم الأربعاء المقبل في القاهرة، حيث ستشرق الشمس في الساعة ٦:٤٦ صباحا وتغرب في نفس الساعة ٦:٤٦ مساء.

وأوضح الأستاذ بمعهد الفلك أن غالبية الناس تعتقد وتردد مقولة إن تساوي ساعات الليل والنهار يحدث يوم الاعتدال الخريفي أو يوم الاعتدال الربيعي، وهذه المقولة غير دقيقة علميا.

وقال الأستاذ بمعهد الفلك إن تساوي ساعات الليل والنهار تماما يحدث في هذين اليومين "الاعتدال الخريفي والربيعي" عند خط الاستواء فقط ،والأفضل لأي مكان آخر أن نقول" تقارب طولي الليل والنهار".

وأضاف الأستاذ بمعهد الفلك أن التساوي التام فيحدث حسب خط عرض المكان الذي يُحدث الفارق في المعادلة ويسبب تأخر هذا التساوي.

كان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية قد أعلن بدء فصل الخريف في مصر ودول النصف الشمالي من الكرة الأرضية اليوم وطوله سيكون حوالي 89 يوما و19 ساعة و 38 دقيقة حتى الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم.

معهد الفلك: فصل الخريف 2023 يستمر 90 يومًا 


كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد بداية فصل الخريف 2023، وانتهاء فصل الصيف، طبقًا للحسابات الفلكية.

موعد بداية فصل الخريف 2023

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، رئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، بأنه طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن الكرة الأرضية سوف تشهد يوم السبت 23 سبتمبر 2023 انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف 2023، حسبما اصطلح في الأوساط العلمية والإعلامية، عندما تتعامد الشمس تمامًا على خط الاستواء، وهي اللحظة التي تحين في تمام الساعة 9:49:06 صباحًا بتوقيت القاهرة.

وأضاف القاضي، أن في هذا اليوم تشرق الشمس من اتجاه الشرق الحقيقي وتتقارب ساعات الليل والنهار في كل أرجاء الكرة الأرضية نسبيًا، وتصبح متساوية عند خط الاستواء تمامًا.

جدير بالذكر أن فصل الخريف 2023، الذي يتميز الجو فيه غالبًا باعتداله عادةً بالمقارنة بالفصول الأخرى، سوف يستمر مدة زمنية قدرها 89 يومًا و19 ساعة و38 دقيقة، بينما يكون الوضع مختلف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي حيث يسود فصل الربيع.

 

عاجل