رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة التموين تعلن انتهاء موسم توريد القمح 2023

نشر
حصاد القمح
حصاد القمح

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي رقم 115 لسنة 2023 بإنهاء موسم توريد القمح 2023 وغلق كافة المواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة الرئيسية اعتبارا من نهاية عمل يوم 21 أغسطس الجاري.

القرار تضمن سحب واستخدام الأقماح المحلية موسم 2023 للطحن من المواقع التخزينية المحددة من لجنة برامج القمح التمويني طبقا لنسب الخلط المقررة.

وزارة التموين والتجارة الداخلية باشرت طوال الأشهر القليلة الماضية أعمال استلام القمح المحلى من المزارعين، وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي.

تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة

الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أكد تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، موضحا أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص فى حال احتياجها.‎

وزير التموين أشار إلى تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيه‎ و أن هذا يأتى فى إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية ‏‏من الدقيق البلدى والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق ‏‏الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومى من 250 – ‏‏‏270 مليون رغيف‎.

الزراعة تطبق دورة القمح الموسم القادم

وعُقد اجتماعا مع مديرى مديريات الزراعة بجميع المحافظات بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالوزارة والدكتور محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الأراضى وبعض رؤساء الإدارات المركزية.

وخلال الاجتماع تم مناقشة الدورة الزراعية ومساحات القمح المنتظر زراعتها الموسم القادم والاحتياجات من تقاوى القمح المعتمدة والمنتقاة والتى تم إعدادها وإنتاجها من خلال وزارة الزراعة لتغطية 100% من المساحة المستهدفة الموسم القادم.

يأتى ذلك في إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائى للمواطنين، وبناءا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن الاستعداد لتطبيق الدورة الزراعية في محصول القمح اعتبارا من الموسم القادم.


 

 

عاجل