رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركات تكنولوجية من أرمينيا تستهدف الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة

نشر
العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية الجديدة

أكد سفير أرمينيا لدى القاهرة، هراتشيا بولاديان، أن العديد من شركات التكنولوجيا في بلاده أبدت اهتمامها بتنفيذ مشاريع في العاصمة الإدارية الجديدة.

ووصف سفير أرمينيا، المشروعات التنموية التي تنفذها الحكومة المصرية في مجال تطوير البنية التحتية بـ«الهامة».

حجم التبادل بين مصر وأرمينيا

وأشار سفير أرمينيا، إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وأرمينيا تضاعف أربع مرات عام 2022 مقارنة بعام 2021، مؤكدًا أن بلاده تسعى إلى توسيع وتعزيز هذا التعاون في المستقبل، فضلًا عن تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات.

دور مصر الإقليمي

ويرى، أن مصر تقوم بدور حاسم في الحفاظ على الاستقرار والتعاون في الشرق الأوسط وإفريقيا وخارجهما، من خلال سياستها المتوازنة والموجهة نحو السلام، بالإضافة إلى قدرتها على التوسط في مختلف النزاعات الإقليمية، وهو ما ينعكس بدوره على أرمينيا، باعتبارها جارة مباشرة لمنطقة الشرق الأوسط.

وأوضح سفير أرمينيا: «أستطيع القول أن الهدف المشترك الرئيسي لـ أرمينيا ومصر هو تحقيق السلام والاستقرار وتعزيز الشراكات التعاونية في المناطق المجاورة من أجل رفاهية وازدهار الشعوب».

العلاقات التاريخية بين مصر وأرمينيا

ولفت، إلى أن القاهرة احتضنت أول سفارة لـ أرمينيا في الشرق الأوسط عام 1992، موضحًا أن أرمينيا أولت أهمية كبيرة للتعاون مع مصر على كافة الأصعدة، وكانت العلاقات الثنائية غنية بالزيارات رفيعة المستوى، فعلى مدار هذه السنوات، زار 3 رؤساء أرمنيين مصر، ومؤخرًا زار الرئيس عبدالفتاح السيسي أرمينيا، في يناير الماضي، وهي أول زيارة لرئيس مصري لـ أرمينيا.

وأضاف السفير الأرميني: «من المؤكد أن الزيارة التاريخية للرئيس السيسي في يناير الماضي، وزيارة الرئيس الأرمني إلى مصر في عام 2022 لحضورCOP-27، أعطتا دفعة قوية للعلاقات الثنائية».

وذكر، أنه تقديرًا لزيارة الرئيس السيسي التاريخية إلى أرمينيا، تم إطلاق اسم مصر على أحد ميادين العاصمة يريفان.

عدد السائحين الأرمنيين في مصر

وكشف السفير، أن حوالي 105 ألف سائح من أرمينيا زاروا مصر خلال عام 2022، متوقعًا أن يصل عدد السياح الأرمن في عام 2023 إلى 140-150 ألف سائح.

وأعرب، عن أمله أن تسهم الرحلات المباشرة بين البلدين، التي من المتوقع أن تبدأ قريبًا، وتسهيل متطلبات التأشيرة في زيادة عدد السياح المصريين الذين يزورون أرمينيا.

عاجل