رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإسكان» تنظم جولة موسعة لوفد كيني لعدد من المدن الجديدة

نشر
العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية

نظمت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جولة موسعة لوفد من دولة كينيا، استمرت أكثر من 8 ساعات، إلى مدن العاصمة الإدارية الجديدة، وحدائق العاصمة، وبدر، وذلك في إطار زيارة رسمية للوفد الكيني إلى مصر، بهدف التعرف على التجربة العمرانية المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث أوجه التعاون بين مصر وشقيقتها كينيا.

وبدأت جولة الوفد الكيني، بزيارة مقر جهاز تنمية مدينة بدر، حيث كان في استقبالهم المهندس عمار مندور رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، وتم استعراض تاريخ نشأة المدينة وحجم المشروعات التي تم وجار تنفيذها، والاستثمارات التي تم ضخها حتى الآن.

كما تم عرض فيلم تسجيلي شمل عددا من المشروعات بالمدينة ومنها وحدات المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين، ومشروعي الإسكان المتوسط سكن مصر ودار مصر، ووحدات موظفي الدولة المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة.

وعقب ذلك اصطحب المهندس عمار مندور، الوفد الكيني لزيارة وحدات المرحلة الأولى من سكن موظفي العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تم الانتهاء من تنفيذها، وتضم 376 عمارة بها 9024 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من (103م2 : 126م2 ) للوحدة، بجانب الخدمات التي تشمل 3 مدارس وحضانتين ومخبزين ومركزين طبيين و4 أسواق تجارية وملاعب ودور عبادة لخدمة المستفيدين بالوحدات من موظفي الدولة.
ثم استكمل أعضاء الوفد الكيني الزيارة بمدينة حدائق العاصمة، واستقبلهم المهندس علاء عبداللاه رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة وقاموا بزيارة نماذج من وحدات المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين - محور محدودي الدخل".

تضم مدينة حدائق العاصمة عشرات الآلاف من الوحدات السكنية التي تم ويجرى تنفيذها لمحدودي الدخل ضمن المبادرة، واطلعوا على نموذج وحدة سكنية تم تأثيثها كنموذج بمساحة 90م2 وأخرى لم يتم تأثيثها، كما اطلعوا على أعمال تنسيق الموقع والمشروعات الخدمية بمواقع العمارات، بجانب تفقد نماذج من وحدات العمارة الخضراء صديقة البيئة التي يتم تنفيذها ضمن مشروع المبادرة الرئاسية سكن كل المصريين.

ثم انتقل الوفد الكيني إلى مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، حيث كان في استقبالهم المهندس شريف الشربيني رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، واستهلوا الزيارة بمنطقة الأعمال المركزية CBD والتي تضم نحو 20 برجا باستخدامات وارتفاعات متنوعة، وصعدوا إلى الطابق الـ74 بالبرج الأيقوني وهو أعلى برج بإفريقيا لمشاهدة معالم المدينة.

تم تقديم شرح وتوضيح كامل لمعالم المدينة من قبل المهندس شريف الشربيني، من منصة المشاهدة بالبرج الأيقوني، حيث تتم مشاهدة جميع مواقع العاصمة من خلالها.
كما زار الوفد الكيني جانبا من مشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة "كابيتال بارك" والتي تعد أكبر حديقة مركزية فى الشرق الأوسط، وثانى أكبر حديقة على مستوى العالم، ويبلغ طولها أكثر من 10 كم، وتوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.

وتحتوي الحديقة على مساحات خضراء، وبحيرات، وملاعب، وممرات للدراجات، ومجمعات مطاعم، ومناطق ترفيهية، ومساحة مخصصة لإقامة مشروعات استثمارية مستقبلية.

ويضم المشروع المكونات التالية (بحيرة القراءة والعلوم - حديقة تعليمية للأطفال - الساحة الاحتفالية - بحيرة الفنون - الحديقة التراثية - النادي الريفي - النادي الرياضي - الساحة المركزية - مجمع المطاعم - السينما المفتوحة - الحديقة التفاعلية - حديقة الأعمال الفنية - بحيرة القوارب - واحة الرفاهية - حديقة ذات طابع إسلامي).

عاجل