رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: سأناقش «حل الدولتين» مع نتنياهو

نشر
بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيناقش «حل الدولتين» مع نتنياهو خلال لقائهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إنه سيناقش "القيم الديمقراطية" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
             


وأضاف بايدن، الذي كان يتحدث في وجود صحفيين بالغرفة خلال لقائه بنتنياهو، أنهما سيناقشان "حل الدولتين".
             
في حين شدد نتنياهو على "التزام إسرائيل بالديمقراطية".

مباحثات بايدن ونتنياهو

 

وعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء أول محادثات مباشرة بينهما منذ تولي الأخير المنصب في ديسمبر كانون الأول.

ومن المتوقع، أن تتناول المحادثات اتفاقا محتملا لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل فضلا عن الملف الإيراني.

وأرجأ بايدن توجيه دعوة، طال انتظارها، لنتنياهو لمخاوف بشأن تعديلات قضائية تقيد سلطة القضاة تبنتها الحكومة اليمينية وكذلك التوسع الاستيطاني الإسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة.

وبدلا من الاجتماع في البيت الأبيض، حيث يفضل نتنياهو، انتهى الأمر بترتيب عقد المحادثات بين الزعيمين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ويتوقع مسؤولون أمريكيون أن تُثار مسألة التعديلات القضائية خلال المحادثات إضافة إلى جهود التصدي لبرنامج إيران النووي وإمكان تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، فيما سيمثل تطورا كبيرا.

وكان نتنياهو يتوقع زيارة الولايات المتحدة قبل الآن بكثير في ظل تاريخ تعاملاته الطويل مع رؤساء أمريكيين لكن بايدن قاوم الأمر. 

كما لم يُدع نتنياهو إلى اجتماع في الأشهر الأولى لبايدن في البيت الأبيض عام 2021 وأُقصي بعدها عن السلطة. وعاد للسلطة في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وفي المقابل، استقبل بايدن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج في البيت الأبيض في يوليو تموز بمناسبة الذكرى 75 لقيام إسرائيل. ومنصب الرئيس في إسرائيل شرفي إلى حد بعيد.

وتناقش الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية اتفاقا محتملا يشمل تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الإسرائيليين والسعوديين وإبرام اتفاقية دفاع بين واشنطن والرياض، لكن ذلك لا يزال بعيد المنال.

وذكر ديفيد ماكوفسكي، المتابع منذ زمن لشؤون الشرق الأوسط بمعهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في منشور على منصة إكس، المعروفة سابقا باسم تويتر، أن الاجتماع "يحدث بعد 265 يوما من تولي نتنياهو منصبه، وهي أطول فجوة منذ 1964".

وقال "الإمكانات الهائلة للتوصل إلى اتفاق مع السعودية لم تترك خيارا أمام بايدن ونتنياهو سوى الاجتماع معا رغم الاختلافات".

ولم يستبعد مسؤولون أمريكيون عقد اجتماع في البيت الأبيض بين بايدن ونتنياهو في نهاية المطاف

عاجل