رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«سي إن إن»: اختراق حساب نجل ترامب ونشر رسائل مزيفة بوفاة والده

نشر
الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

قال متحدث باسم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اليوم الأربعاء، إن حساب نجل دونالد ترامب، المسجل باسم «دونالد ترامب جي آر» على «إكس» - المنصة المعروفة سابقًا باسم تويتر- قد تعرض للاختراق بعد أن بدأ الحساب في مشاركة سلسلة من المنشورات غير العادية وغير المنتظمة.

ونشر أندرو سورابيان على موقع «إكس» X: "لقد تم اختراق حساب دون" ، مضيفًا أن المنشور الذي يزعم أن الرئيس السابق قد توفي "من الواضح أنه غير صحيح".

الادعاء بوفاة دونالد ترامب

وبالإضافة إلى الإعلان الكاذب عن وفاة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، زعم الحساب المخترق أيضًا أن ترامب جونيور سوف يترشح للرئاسة بنفسه. وفي غضون دقائق، تمت إعادة مشاركة المنشور أكثر من 1000 مرة على X وتمت مشاهدته مئات الآلاف من المرات.

ويبدو أن منشورًا آخر يهدد دولة كوريا الشمالية، بينما أهان منشور مثبت في الملف الشخصي للحساب الرئيس جو بايدن باستخدام صفة عنصرية.

دونالد ترامب الابن

وبعد حوالي نصف ساعة من ظهور المنشورات، تمت إزالتها. ولم يستجب موقع «إكس» لطلب سي إن إن للتعليق.

ويثير الحادث تساؤلات جديدة حول دور منصة «إكس» في تأمين حسابات المستخدمين، خاصة تلك التي تنتمي إلى شخصيات سياسية رفيعة المستوى بينما تستعد المنصة لانتخابات عام 2024. في أغسطس، قالت X إنها تقوم بتزويد فرق السلامة والانتخابات التابعة لها بعد عمليات التسريح الجماعي للعمال في العام الماضي والتي وفقًا للمالك إيلون ماسك، فقد تم في النهاية إلغاء أكثر من 80٪ من عدد موظفي الشركة.

ومن غير الواضح أيضًا ما إذا كان الحل الوسط قد أدى إلى وصول غير مصرح به إلى رسائل ترامب جونيور المباشرة الخاصة، أو ما إذا كان ترامب جونيور قد قام بتمكين المصادقة الثنائية على حسابه.

لا تزال منصة «إكس» قيد التحقيق من قبل لجنة التجارة الفيدرالية بشأن قدرة الشركة على حماية خصوصية المستخدم بشكل كافٍ وما إذا كانت قد انتهكت الالتزامات الملزمة التي تعهدت بها في عام 2011 لتأمين النظام الأساسي. بدأ التحقيق بعد أن قدم رئيس الأمن السابق للشركة، بيتر "مودج" زاتكو، كشفًا للمبلغين عن المخالفات نشرته لأول مرة شبكة سي إن إن وصحيفة واشنطن بوست العام الماضي يزعم وجود ثغرات أمنية واسعة النطاق ولم تتم معالجتها.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الاستيلاء على حسابات رفيعة المستوى على المنصة. في عام 2020، على سبيل المثال، سيطر المتسللون على حسابات تابعة للرئيس السابق باراك أوباما ومؤسس أمازون جيف بيزوس وآخرين بما في ذلك بايدن وماسك أنفسهم من خلال التظاهر بأنهم داعمون لتكنولوجيا المعلومات في تويتر. وفي ذلك الوقت، اعترف تويتر بأن المتسللين قاموا بتنزيل بيانات الحساب التي من المحتمل أن تتضمن رسائل خاصة.

عاجل