رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يؤكد اهتمام مصر بدعم جنوب السودان في عدة مشروعات

نشر
وزير الري
وزير الري

أكد وزير الري الدكتور هاني سويلم اهتمام مصر بتقديم الدعم لدولة جنوب السودان في العديد من المشروعات في مجال توفير المياه النقية للمواطنين وإنشاء خزانات لمياه الأمطار ومحطات لقياس المناسيب والتصرفات ومركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر والتدريب وبناء القدرات.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الري، مع نظيره بجمهورية جنوب السودان بال ماي دينج، ضمن فعاليات اللجنة الفنية المشتركة بين مصر وجنوب السودان والمنعقدة بالقاهرة بحضور أعضاء اللجنة الفنية المشتركة من الجانبين.

وأكد الوزيران الاستمرار في تعزيز أواصر التعاون والتكامل بين مصر وجنوب السودان، واستمرار الزيارات المتبادلة على مستوى الوزراء والفنيين، لمتابعة كافة أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، وقيام الفنيين من الجانب المصري بزيارة جنوب السودان للتعرف على متطلبات المواطنين بجنوب السودان لتحديد المشروعات المثلى التي تحقق هذه المتطلبات.

كما تم التأكيد على الدور الهام للجنة الفنية المشتركة في متابعة موقف المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية بدولة جنوب السودان، والتباحث حول سير العمل في مختلف أنشطة هذه المشروعات والعمل على إزالة أي تحديات تواجهها.

من جهته، أكد وزير الري الجنوب سوداني اهتمام بلاده بالمشروعات التنموية المشتركة التي تعود بالنفع المباشر على المواطنين.

يُذكر أن اللجنة الفنية المشتركة تشكلت تحت مظلة اتفاقية التعاون الفني والتنموي، والتي تم توقيعها في نوفمبر 2014 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسلفا كير ماريديت، رئيس جمهورية جنوب السودان.

وزير الري يكشف خطة الدولة لمواجهة التحديات المائية


قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية إن الدولة المصرية تبذل جهودا كبيرة لمواجهة التحديات المائية الناتجة عن محدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر مثل مشروعات بحر البقر والحمام والمحسمة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة موقف تنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي لمحطة الحمام، أحد مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في مصر.