رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأربعاء.. «هاي كواليتي» على خشبة مسرح مركز جسور للثقافة والفنون

نشر
مسرح - أرشيفية
مسرح - أرشيفية

ينطلق، في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء المُقبل، العرض المسرحي "هاي كواليتي" على خشبة مسرح مركز جسور للثقافة والفنون بالزمالك والذي تقدمه فرقة مشروع المسرحية.

وتستمر ليالي العرض حتى يوم السبت المقبل وسط توقعات بحضور كبير لمحبي هذا النوع من العروض، بالإضافة إلى نقاد وفنانين وكتاب.

العرض المسرحي "هاي كواليتي"

وتعتمد الفرقة على قدرة الممثل على الارتجال فى مواقف معينة كما يحدث في المشاهد الكوميدية بالمسرحيات وبالذات مسرحيات الفارس المستوحاة من التراث الشعبي وكذلك عروض الميلودراما والبانتومايم وفي ملاهي الميوزك هول.

يذكر أن مركز جسور الثقافى بهدف إلى بناء جسر ثقافي وتعاون بين جميع أعضاء المجتمع بمختلف ثقافاتهم وخلفياتهم من خلال الفنون والثقافة ويقدم فنونا مسرحية وبصرية وثقافة مختلفة من فرق موسيقية ومسرحية مستقلة تعتمد على كوادر منتمية للفرق التى تعمل بها وتشارك في أعماله وهذا يؤدي إلى عوامل إيجابية ترتقى بالعمل الفني والثقافي.

وما يميز هذه الفرق المستقلة أنها تختار أعمالها بعناية وليس كمنتج يفرض عليها موضوعات هدفها الربح ولذلك تجد أن التعامل مع النص بالفرق المستقله يكون بفهم واع.

مهرجان آفاق مسرحية

قال مؤسس وأمين عام مهرجان آفاق مسرحية المخرج هشام السنباطي، إن 89 عرضا مسرحيا لفرق مصرية تقدموا للمشاركة بالدورة التاسعة دورة الفنان الراحل "كرم مطاوع"، المقرر إقامتها اعتبارا من أول أكتوبر المقبل.

وأوضح السنباطي أن لجنة مشاهدة واختيار العروض ستبدأ عملها في انتقاء العروض، وسيتم الإعلان عن نتائج المشاهدات الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن الفرق التي تقدمت للمشاركة تشمل 10 محافظات مصرية (القاهرة والإسكندرية والجيزة والدقهلية والغربية والشرقية والمنيا والفيوم والقليوبية والسويس).

وكشف السنباطي عن أن الدورة التاسعة من المهرجان ستقام على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى التصفيات الأولية وتقام من 1 إلى 14 أكتوبر على مسرح آفاق، وتقام المرحلة الثانية مرحلة المسابقات من 17 إلى 23 أكتوبر المقبل، والمرحلة الثالثة النهائيات من 28 أكتوبر إلى 6 نوفمبر المقبل، على مسرح الهناجر بدار الأوبرا. 

مهرجان آفاق مسرحية، هو مشروع مسرحي كبير يضم العديد من فرق الأقاليم من كل ربوع مصر، ويهدف إلى تقديم إبداعات شباب المسرح المستقل والحر في مختلف أشكال المسرح كمسرح الطفل والمايم والديودراما والمونودراما ومسرح ذوي الاحتياجات الخاصة، ويقام المهرجان على ثلاث مراحل، وهي التصفيات الأولية وملتقى المسابقات والنهائيات.
جدير بالذكر أن المهرجان تقام دورته التاسعة تحت رعاية وزارة الثقافة، وبدعم قطاع شئون الإنتاج الثقافي، وصندوق التنمية الثقافية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، وتترأس المهرجان شرفيا هذا العام الفنانة القديرة سهير المرشدي، وأمين عام المهرجان ومؤسسه هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني رانيا الشامي.

عاجل