رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كواليس القبض على المتهم بسرقة محتويات فيلا في كرداسة

نشر
متهم بسرقة - تعبيرية
متهم بسرقة - تعبيرية

ألقت مباحث الجيزة القبض على المتهم بسرقة محتويات فيلا بكرداسة، وتمت إحالته إلى النيابة للتحقيق.

تبلغ لمركز شرطة كرداسة بمديرية أمن الجيزة من (مالك مصنع ملابس - مقيم بدائرة مركز شرطة أبو النمرس) باكتشافه سرقة (عدد من الأجهزة الكهربائية- وبعض المتعلقات الأخرى) من داخل الفيلا ملك والده بدائرة المركز.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تم تحديد وضبط مرتكب الواقعة (عاطل "له معلومات جنائية" - مقيم بدائرة قسم شرطة ثان أكتوبر).

 وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بأسلوب "التسلق - الدخول من النافذة" ، وأرشد عن المسروقات لدى عملائه 3 أشخاص.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

ضبط موظف سرق طقم ألماس في التجمع الخامس


نجح رجال مباحث القاهرة في القبض على موظف سرق طقم ألماس، بعد أن استدرج صاحب محل مجوهرات لمنطقة التجمع الخامس، وتمت إحالته إلى النيابة للتحقيق.

وكشفت التحقيقات تمكن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط (موظف - مقيم بدائرة قسم شرطة عين شمس) عقب قيامه بشراء طاقم ألماس من محل مجوهرات بالجيزة، وطلبه من مالك المحل توصيله لمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة لدفع ثمنها إلا أنه قام بمغافلته وسرقة الحقيبة الخاصة به، وبها (بعض المشغولات الذهبية والألماس - مبالغ مالية) وفر هاربا.

 

كما تم ضبط (عاطل - مقيم بدائرة قسم شرطة منشأة ناصر "له معلومات جنائية") لقيامه بمزاولة نشاط إجرامى تخصص في ارتكاب جرائم السرقة من داخل المساكن بأسلوب "كسر الباب" وأنه وراء ارتكاب العديد من تلك الحوادث بذات الأسلوب بدائرة القسم.

 وبمواجهته اعترف بارتكابه 3 وقائع سرقة بذات الأسلوب، تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

سقوط عاطل تخصص في سرقة هواتف المواطنين في التبين


تمكنت مباحث القاهرة من ضبط عاطل تخصص في سرقة الهواتف المحمولة بأسلوب المغافلة، وتبين أنه وراء ارتكاب 3 وقائع.

وكشفت التحقيقات تمكن رجال المباحث من ضبط عاطل "له معلومات جنائية" حال تواجده بدائرة قسم شرطة التبين، وبحوزته (هاتف محمول "مجهول المصدر").

 

وبمواجهته اعترف بسرقته من "أحد الأشخاص" بأسلوب "المغافلة"، وأقر بارتكاب 3 وقائع سرقة أخرى بذات الأسلوب، كما تم بإرشاده ضبط كافة المسروقات المستولى عليها بمسكنه، وباستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على المضبوطات واتهموه بالسرقة.

عقوبة السرقة

عقوبة السرقة بالاكراه.. حفاظا على الأرواح والممتلكات ونشر الأمن والطمأنينة بين المواطنين وضع القانون المصرى عدة عقوبات مشدد لـعقوبة السرقة بالإكراه لتكون جزاء رادع لكل من تسول له نفس المساس بممتلكات الغير، وتتفاوت عقوبة السرقة بالإكراه تبعا لوصف الجريمة وأركانها.

هل السرقة جنحة أم جناية 

السرقة بدون إكراه هي عبارة عن ارتكاب جريمة سرقة مال الغير دون وجه حق، أو الاستيلاء على ممتلكات الغير، وتعد جنحة وعقوبتها تكون بالسجن لمدة لا تتجاوز عن 3 سنوات تبعًا لنص المادة 318 من قانون العقوبات المصري التي تنص على أنه:” يعاقب المتهم بالحبس مع الشغل مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من ارتكب جريمة سرقة، لم يتوفر فيها أي جروح أو إصابات أو تكون بالإكراه”.

وتكون السرقة جناية عندما يصاحبها اكراه وقع على الضحية أو شخص حاول الدفاع عن الضحية وتكون عقوبتها الأشغال الشاقة المؤبدة.
 

هل يجوز التصالح في السرقة

عقوبة السرقة بالاكراه.. قضايا السرقة لا تنقضي بالصلح الجنائي، أي لن يُقضَى بالبراءة بناء على التنازل أو الصلح، ولكن الصلح مفيد عمليًا من حيث إن القضاة في غالب الأمر يخففون العقوبات إذا ثبت الصلح أو التنازل، وأحيانًا يوقفون تنفيذ العقوبة.

وجرائم السرقة بالإكراه والقتل، والبلطجة وترويع الآمنين لا يجوز فيها التصالح، لأنها جرائم تهدد استقرار المجتمع، وتلك الجرائم تهدد للسلم العام، فتصل فيها العقوبة إلى الإعدام في حالة القتل العمد، أو المؤبد في حالة السرقة بالإكراه والبلطجة، أما السرقات العادية فيعتبرها القانون جنحة، وتصل عقوبتها من3 إلى 7 سنوات سجن مشدد مع الشغل، ويعتبر الشغل من أدوات القاضي لتهذيب المتهم، ولردع من تسول له نفسه ترويع الآمنين.

 

عاجل