رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركة جوجل تدفع 155 مليون دولار بسبب استغلال بيانات المستخدمين

نشر
جوجل
جوجل

تدفع شركة جوجل 155 مليون دولار، لتسوية ادعاءين من كاليفورنيا ومدعين من جهات خاصة، بسبب سوء استخدام بيانات المستخدمين، وتعقب مواقعهم دون موافقتهم.

وتشير الادعاءات، حسب «سكاي نيوز»، إلى أن شركة جوجل، التي تمتلك محرك البحث جوجل، ضللت مستخدمين حول كيفية تعقبها مواقعهم، وأنها استخدمت بياناتهم من دون موافقتهم.

تجميع بيانات المستخدمين

وتحل التسويتان ادعاءين بأن شركة جوجل، التابعة لشركة «ألفابت»، خدعت الأشخاص لتصديق أنهم يسيطرون على الكيفية التي تجمع بها جوجل بياناتهم الشخصية وتستخدمها.

واتُهمت الشركة بأنها يمكنها إنشاء ملف شخصي للأفراد واستهدافهم بالإعلانات حتى وإن أغلقوا خاصية «تاريخ تحديد الموقع»، وخداع الأفراد حول قدرتهم على حظر الإعلانات التي لا يرغبون فيها.

جوجل

تعقب مواقع المستخدمين

وقال روب رانتا، المدعي العام في ولاية كاليفورنيا، في بيان: «كانت جوجل تخبر مستخدميها بشيء واحد، وهو أنها لن تتعقب مواقعهم بمجرد اختيارهم عدم فعلها ذلك، لكنها كانت تفعل النقيض وتواصل تعقب تحركات مستخدميها لتحقيق أرباح تجارية".

وأضاف المدعي العام، تعقيبًا على ما فعلته شركة جوجل: «ذلك غير مقبول».

وتلزم تسوية كاليفورنيا شركة جوجل بدفع 93 مليون دولار والإفصاح عن مزيد من المعلومات عن كيفية تعقبها حيثيات تدل على وجود الأشخاص واستخدامها للبيانات التي تجمعها.

وستذهب النقود من تسوية جوجل بقيمة 62 مليون دولار لصالح الجهات الخاصة، بعد خصم الأتعاب القانونية، إلى مجموعات غير ربحية معتمدة لدى المحكمة وتنشط في مجال تتبع مخاوف الخصوصية عبر الإنترنت.

عاجل